Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
اعتبر الحريري "شريكاً قوياً" لواشنطن.. تيلرسون: نحذر من استخدام لبنان في الصراعات الإقليمية | السورية نت | Alsouria.net

اعتبر الحريري "شريكاً قوياً" لواشنطن.. تيلرسون: نحذر من استخدام لبنان في الصراعات الإقليمية

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون
الجمعة 10 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

حذر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اليوم الجمعة من استخدام لبنان لخوض "نزاعات بالوكالة"، مشدداً على أن واشنطن تعتبر الحريري "شريكاً قوياً" لها.

وقال تيلرسون في بيان إن "الولايات المتحدة تحذر من أن يقوم أي طرف، من داخل أو خارج لبنان، باستخدام لبنان مكاناً لنزاعات بالوكالة، أو بأي صورة تساهم في زعزعة استقرار هذا البلد".

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس اليوم عن "قلقه الكبير" حيال الأزمة السياسية في لبنان، مؤكدا انه يكثف "الاتصالات" للحؤول دون "تصعيد تنجم عنه عواقب مأساوية".

"نصرالله" يهاجم السعودية

من جهته اتهم الأمين العام لميليشيا "حزب الله" اللبنانية حسن نصرالله، السعودية بـ"احتجاز" رئيس الحكومة سعد الحريري وعدم السماح له بالعودة إلى البلاد بعدما "أجبرته" قبل أيام على الاستقالة.

وصعد نصرالله خطابه إزاء السعودية، وصولا إلى حد اتهامها بتحريض إسرائيل على شن حرب ضد لبنان.

ومنذ استقالة الحريري المفاجئة السبت التي أعلنها من الرياض، يتم التداول بشائعات وسيناريوهات متعددة حول وجوده في "الإقامة الجبرية" أو توقيفه، ما دفع أطرافا خارجية إلى التعبير عن القلق.

وليست هنالك من دلائل حتى الآن على أن الحريري مُحتجز بالفعل في السعودية، إذ ظهر بعد إعلانه الاستقالة مع الملك سلمان بن عبد العزيز، كما زار كلاً من الإمارات والبحرين.

وكان قد أعلن وزير الخارجية الفرنسية "جان ايف لودريان" اليوم ، أن معلوماته تشير إلى أن سعد الحريري الموجود حالياً في السعودية، "حر في تنقلاته، وليس هناك أي قيود في حركته، والمهم أنه يتخذ خياراته".

وطالما شكل لبنان مسرحاً لصراعات في المنطقة، ويجمع محللون على أن التطورات الأخيرة فيه تعكس تصاعد التوتر الإيراني السعودي.

وقال نصرالله في خطاب تم بثه عبر شاشات التلفزة بعدما اتهم السعودية بـ"إجبار" الحريري على تقديم استقالته، "الأخطر هو تحريض اسرائيل على ضرب لبنان".

وعبر محللون عن خشيتهم من أن تؤجج استقالة الحريري الوضع الداخلي اللبناني المعقد والهش اصلاً، أو من مواجهة إقليمية على أراضيه أو من حرب جديدة ضد ميليشيا "حزب الله".

اقرأ أيضا: الاقتتال يدخل منحى جديد.."الزنكي" تعلن حرب مفتوحة ضد "الهيئة"واتهامات بـ"البغي" تطال "تحريرالشام"

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات