Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
جامعة حلب في "المناطق المحررة" تعلن عن بدء قبول طلبات التسجيل في المعاهد والكليات التابعة لها | السورية نت | Alsouria.net

جامعة حلب في "المناطق المحررة" تعلن عن بدء قبول طلبات التسجيل في المعاهد والكليات التابعة لها

مظاهرات جامعة حلب
الخميس 22 أكتوبر / تشرين الأول 2015

أعلنت جامعة حلب عن بدء قبول طلبات التقدم للمفاضلة الأولى لتسجيل الطلاب في كليات ومعاهد الجامعة ضمن فروعها المنتشرة في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة والأوراق الثبوتية الخاصة بالتقديم.
ويأتي هذا القرار بعدما قام وفد من اللجنة العليا برئاسة وزير التربية والتعليم في الحكومة المؤقتة الدكتور عماد برق بمعاينة مقرات الجامعة وكلياتها ومدى جاهزيتها لاستقبال الطلاب في الفصل الأول، وكانت الجامعة قد أشارت إلى إمكانية صدور المفاضلة في منتصف شهر أيلول الفائت، إلا أن لجنة الجامعة قررت تأجيل الإعلان بغرض تأكيد الجهوزية وترتيب الوضع القانوني والتنظيمي للجامعة بشكل تام.

وذكرت صفحة الجامعة على موقع "فيسبوك" أن الكليات والمعاهد التابعة لجامعة حلب تتوزع في عدد من المدن والمناطق في محافظات إدلب وحلب وحمص وريف دمشق، وبشكل أولي تم افتتاح تسع كليات وستة معاهد في الفصل الأول للعام الدراسي الجديد، وهي كلية الشريعة والحقوق والآداب والتربية والاقتصاد بالإضافة لكليات الهندسة (المدنية والميكانيكية)، والعلوم والزراعة، إضافة لكليتي الطب والصيدلة.

كما افتتحت الجامعة المعهد التقاني الهندسي في الميكانيك والكهرباء والمعهد الطبي وطب الأسنان (التعويضات) ومعهد الإدارة والتسويق والمعهد الزراعي، وسيكون لهذه المعاهد والكليات شعب في معظم المحافظات الشمالية والجنوبية.

ويذكر أن الجامعة ستعمل وفق نظام الوحدات الأوربي الحديث، وستقوم بفتح شعب وأقسام لكليات الجامعة في المناطق المحررة في المحافظات الأخرى، كما ستعتمد على كادر تدريسي من المدرسين الجامعيين المنشقين عن نظام الأسد وتأمين استشارات دولية لهم.

وفي سياق متصل أصدرت إدارة الجامعة خطوات والتي يجب على الطلبة اتباعها في التسجيل على المفاضلة العامة، كما أصدرت مفاضلة خاصة معنية بأبناء الشهداء والمعوقين إضافة لأبناء الهيئة التدريسية في الجامعات والمسجلين في جامعة حلب بالمناطق المحررة، حيث سيتم قبول 3% من العدد الكلي لكل كلية أو معهد بحيث لايقل معدل طالب الثانوية العامة عن 60% فيما يخص أبناء الشهداء، كذلك فيما يخص المعوقين سيتم قبول 5% من العدد الكلي إضافة إلى 3% من أبناء الهيئة التدريسية بحيث لايقل معدل طالب الثانوية العامة عن 60%.

يشار أن عدد كبير من الطلبة السوريين قد فقدوا جامعاتهم منذ بدء الثورة السورية عام 2011 حتى الآن، نظراً للملاحقات الأمنية من قبل الأجهزة الأمنية لنظام الأسد كونهم من مناطق مناهضة للنظام.

اقرأ أيضاً: الأسد سافر إلى موسكو بطائرة شحن وصحيفة روسية تكشف بعض التفاصيل عن الزيارة

المصدر: 
السورية نت

تعليقات