Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"جاويش أوغلو": مبادرة "دي ميستورا" بحاجة إلى ضمانات | السورية نت | Alsouria.net

"جاويش أوغلو": مبادرة "دي ميستورا" بحاجة إلى ضمانات

وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" - أرشيف
الجمعة 19 ديسمبر / كانون الأول 2014

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إن العرض المقترح من قبل الممثل الخاص للأمم المتحدة في سورية "ستافان دي ميستورا" حول تجميد القتال في مدينة حلب شمال سورية، قد أعد بنية حسنة، لكن يجب توفير ضمانات تكفل تحقيق عملية التنفيذ.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده "جاويش أوغلو" مع النائب الأول لرئيس وزراء كرواتيا ووزيرة شؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي "فيسنا بوسيتش"، التي تجري زيارة رسمية إلى العاصمة التركية "أنقرة" معرباً عن دعم تركيا لخطة "دي ميستورا" أو أي خطة تهدف لوقف الصراع والاضطهاد ووقف سفك الدماء وإطلاق النار.

من جهتها أوضحت الوزيرة الكرواتية أن محادثاتها مع نظيرها التركي، شملت عدة مجالات، منها شؤون المفاوضات الجارية بين تركيا والاتحاد الأوروبي والتي تهدف إلى انضمام تركيا لمنظومة الاتحاد بشكل كامل، والعلاقات التجارية والاقتصادية والسياسية، مشيرةً إلى مكانة وأهمية تركيا في المنطقة وفي أوروبا.

وتابعت الوزيرة الكرواتية "إننا ننظر بعيون الامتنان لتركيا حيال احتضانها قرابة مليوني لاجئ سوري وفتح أبوابها لأولئك اللاجئين، كما أننا نعلم أن وجود مثل هذا العدد في تركيا يتولد عنه مسؤولية ضخمة تنوء بحملها الكثير من الدول، نحن نعرب عن شكرنا لتركيا حيال هذا الموقف الإنساني، وندرك أهمية هذا الالتزام، ونؤكد تقديرنا لدور تركيا حيال اللاجئين السوريين".

يذكر أن "دي ميستورا" قدم في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي "خطة تحرك" بخصوص سورية إلى مجلس الأمن الدولي، تقضي بـ"تجميد" القتال" خصوصاً في مدينة حلب، للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لمفاوضات، إلا أنه أوضح أنه ليست لديه خطة سلام، وإنما "خطة تحرك" للتخفيف من معاناة السكان.

المصدر: 
الأناضول - السورية نت