جنبلاط: عودة اللاجئين السوريين لن تتحقق طالما يرفض نظام الأسد عودتهم

أكد جنبلاط وجود خشية لدى اللاجئين من العودة لبلادهم - أرشيف
الاثنين 18 مارس / آذار 2019

قال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، اليوم الإثنين، إن العودة الجماعية للاجئين السوريين "لن تتحقق" طالما أن النظام في بلادهم يرفض العودة.

موقف جنبلاط جاء في تصريح للصحفيين على هامش مؤتمر عقده الحزب في بيروت بعنوان "لبنان والنازحون من سوريا: الحقوق والهواجس ودبلوماسية العودة".

واعتبر أن هناك خوفاً لدى هؤلاء اللاجئين، متسائلاً: "من سيؤمن العودة الآمنة لهم كي لا يعودوا ويُعذبوا ويُقتلوا؟".

من جهته، دعا وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني ريشار قيوميجيان، في كلمته خلال المؤتمر، المطالبين بعودة اللاجئين إلى الضغط على روسيا لتفعّل مبادرتها (أطلقتها العام الماضي) وهي الأولى بالضغط على نظام الأسد المدين لها بالبقاء، دون شروط وإجراءات وعوائق.

ورأى قيوميجيان، أن "شروط العودة موجودة في سوريا وليس في لبنان، فلا تدعو النظام السوري يأخذ منكم تطبيعاً يتيماً ليعطيكم بالمقابل عودةً زائفة، أو حتى لا عودة"، في إشارة إلى أن النظام يعرقل العودة.

بدورها، لفتت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان "ميراي جيرار" في كلمة لها، إلى أنه "لا يزال الوضع هشاً في لبنان، رغم أنه حصل على الكثير من التمويل لكنه لم يكن كافياً".

وأكدت أن "الجهات المانحة ستستمر بالدعم لتخفيف أعباء اللاجئين عن الدول المضيفة".

وقالت إن "عملية إعادة البناء (في سوريا) قد لا تكون كافية لجذب اللاجئين للعودة، ولذلك نعمل على تحديد الأسباب التي تساعدهم على العودة".

ومنذ أشهر، بدأ لاجئون سوريون في "عودة طوعية" على دفعات من لبنان إلى سوريا، بالتنسيق بين كل من السلطات اللبنانية ونظام الأسد والأمم المتحدة.

ويشكو لبنان، الذي بلغ عدد مواطنيه نحو 4.5 مليون حسب تقدير غير رسمي، من أعباء اللاجئين السوريين.

وحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 997 ألف لاجئ، وذلك حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، إضافة إلى لاجئين سوريين غير مسجلين لدى المفوضية.

فيما قال الرئيس اللبناني ميشال عون في تصريح أوائل الشهر الجاري، إن بلاده ستواصل تسهيل عودة اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم، معلناً أن عدد العائدين بلغ حتى اليوم 162 ألف لاجئ.

اقرأ أيضاً: العراق: الأيام المقبلة ستشهد فتح المعبر الحدودي مع سوريا

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات