Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
جهود أممية لمعالجة الأزمة بين الحكومة اليمينة والحوثيين | السورية نت | Alsouria.net

جهود أممية لمعالجة الأزمة بين الحكومة اليمينة والحوثيين

متظاهرون من جماع الحوثي ـ الأناضول
الجمعة 22 أغسطس / آب 2014

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، "جمال بن عمر"، اليوم، إنه "يبذل قصارى جهده بالتنسيق مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، لمعالجة الأزمة الحالية مع الحوثيين على خلفية تصعيد مطالبهم بإسقاط الحكومة".

وفي بيان نشره على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أشار "بن عمر" إلى أنه يسعى للتوصل إلى حل مستدام عبر الحوار من خلال مشاورات مكثفة أجراها مع مختلف الأطراف والقيادات السياسية اليمنية لإيجاد حل سلمي توافقي بناء على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، الذي اختتم أعماله في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتواصل لجنة شكّلها الرئيس اليمني الأربعاء الماضي عملها لليوم الثاني على التوالي في معقل جماعة الحوثيين في محافظة صعدة شمال اليمن، في محاولة لإقناع زعيم الجماعة "عبد الملك الحوثي"، بالمشاركة بالحكومة والتوقف عن التصعيد.

من جهته أكد "الحوثي"، استمرار أنصاره في مواصلة ما وصفها بـ"الثورة"، حتى إسقاط الحكومة وإلغاء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية، مطلقاً ما أسماها المرحلة الثانية من "التصعيد الثوري" التي ستبدأ اليوم.

وقال الحوثي في كلمة متلفزة بثتها قناة "المسيرة" التابعة للجماعة مساء أمس، إن "ثورة الشعب اليمني مستمرة حتى تحقيق تلك المطالب بجدية وإصرار دون تراجع".

وحث أنصاره على التجمع وأداء صلاة الجمعة في شارع المطار بصنعاء وهو الشارع الذي يصل إلى مطار صنعاء الدولي في خطوة تصعيدية وسط مخاوف من أن يعقبها محاصرة المطار في إطار خطوات تصعيدية أخرى.

وكان المسؤول الأممي جدد تأكيد دعم المجتمع الدولي لجهود الرئيس "هادي" وكافة الجهود المبذولة للتهدئة وللتركيز على مهام العملية الانتقالية من أجل العبور باليمن إلى بر الأمان على حد قوله.

دعوة الجيش

وفي سياق متصل جدد "هادي"، أمس دعوته الجيش اليمني إلى "رفع درجة الاستعداد واليقظة العالية من قبل القوات المسلحة والأمن بكل أجهزته لمواجهة كافة الاحتمالات".

وقال إن "الدولة لن تبقَ مكتوفة الأيدي أمام هذا التهديد الخطير الذي يمس اليمن كله، وليس العاصمة صنعاء فقط"، في إشارة إلى المخيمات المسلحة لجماعة الحوثي على مداخل العاصمة اليمنية صنعاء، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية اليمنية.

واعتبر أنه "لا يحق لجماعة الحوثي أن تكون وصية على الشعب باستخدام ذرائع واهية وبالية والجميع يدرك ذلك"، لافتاً إلى أن استخدام جماعة الحوثي لذريعة إلغاء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية "ربما يخفي أجندات أخرى ووراء الأكمة ما وراءها"، على حد تعبيره.

وتشهد العاصمة صنعاء، منذ أربعة أيام، مظاهرات واعتصامات لأنصار جماعة "الحوثي"، استجابة لدعوة زعيم الجماعة، إلى الخروج في مسيرات بالعاصمة، ومدن أخرى، للمطالبة بإسقاط الحكومة.

ويُنظر للجماعة على أنها لإعادة الحكم الملكي الذي كان سائداً في شمال اليمن قبل أن تطيح به ثورة 26 سبتمبر/ أيلول 1962.

ونشأت جماعة "الحوثي" التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي عام 1992، على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين.

المصدر: 
الأناضول ـ السورية