Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
حكومة الأسد توضح موقفها من فرض رسوم على مكالمات "واتس آب" في سوريا | السورية نت | Alsouria.net

حكومة الأسد توضح موقفها من فرض رسوم على مكالمات "واتس آب" في سوريا

"اتصالات" النظام توضح موقفها من فرض رسوم على "واتس آب"
الخميس 15 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

أكد وزير الاتصالات والتقانة في حكومة النظام علي الظفير أنه "لا يوجد نية لرفع تعرفة الاتصالات، أو فرض رسوم على اتصالات الواتساب في سوريا"، مشيراً أن "المشروع الأهم للوزارة في 2019 هو المعاملات الإلكترونية إضافة إلى تطوير بوابة الحكومة الإلكترونية".

وجاء كلام الظفير خلال مناقشة لجنة الموازنة والحسابات في "مجلس الشعب" لموازنة "وزارة الاتصالات والتقانة" والجهات التابعة لها لـ2019، والبالغة 5 مليارات و129 مليون ليرة سورية، وفق ما ورد في موقع المجلس.

وسبق للمدير العام في الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، التابعة لنظام، إباء عويشق، تأكيده في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن موضوع حجب المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو عن تطبيقات التواصل الاجتماعي قيد الدراسة حالياً، معتبراً أن أسعار الاتصالات في سوريا معقولة بالنسبة لدخل المواطن، وأن قطاع الاتصالات من القطاعات التي لم ترتفع فيها الأسعار كثيراً.

وأرجعت الوزارة سبب الدراسة إلى "المشكلات المتعلقة بالتطبيقات والتي لا تقتصر على الخسائر المادية التي تسببها لشركات الاتصالات، وإنما مخالفتها أيضاً لضوابط حماية خصوصية بيانات المستخدمين"، حسبما ذكرت.

ويوجد شركتا اتصالات خليوية في سوريا هي "سيريتل" التي يرأس مجلس إداراتها رامي مخلوف قريب رأس النظام بشار الأسد، و"MTN"، وسبق أن رفعتا في 2016 سعر دقيقة الاتصال من الخط اللاحق الدفع (الفواتير) إلى 11 ليرة بدلاً من 6.5 ليرات، أما خط مسبق الدفع أصبحت الدقيقة بـ13 ليرة بدل 9 ليرات.

وأحدث موضوع احتمالية حجب المكالمات الصوتية والفيديو عن مواقع التواصل مثل فيسبوك وواتساب جدلاً بين السوريين، حيث يعتمد معظمهم على تطبيقات المحادثة للتواصل مع ذويهم خارج البلاد، أو حتى داخل البلد كونه أوفر من المكالمات التقليدية.

اقرأ أيضا: ركن السيارات في الشوارع الفرعية بدمشق سيصبح مأجوراً.. والمحافظة تهدد بغرامة كبيرة

المصدر: 
السورية نت