Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
حلب أنهكته.. حزب الله يستنجد بـ"الحشد الشعبي" العراقي لإيقاف خسائره | السورية نت | Alsouria.net

حلب أنهكته.. حزب الله يستنجد بـ"الحشد الشعبي" العراقي لإيقاف خسائره

تشييع قتيل من ميليشيا حزب الله لقي مصرعه في سورية - أرشيف
الاثنين 27 يونيو / حزيران 2016

دفعت الخسائر الكبيرة ميليشيا "حزب الله" اللبناني إلى الاستجداء بميليشيا "الحشد الشعبي" العراقية، لمساعدة مقاتلي الحزب وإرسال تعزيزات عاجلة لهم في ريف حلب الجنوبي شمال سورية، حيث تدور معارك عنيفة هناك مع قوات المعارضة منذ أيام، وفقاً لما ذكره قيادي في ميليشيا "النجباء" العراقية

وتأتي دعوة ميليشيا "حزب الله" للعون بعد تكبدها خسائر فادحة في معارك الريف الجنوبي لحلب، حيث خسرت ما لا يقل عن 30 مقاتلاً خلال الفترة من 14 إلى 18 يونيو/ حزيران 2016، بينهم القائد الميداني رمزي مغنية الذي يعتقد أنه قريب عماد مغنية الذي قتل بسورية عام 2008. فضلاً عن حديث المعارضة عن فقدان ميليشيا الحزب الاتصال بسبعة من مقاتليه في محيط بلدة خلصة.

وأكد القيادي في ميليشيا "النجباء" علي الساعدي في تصريح لصحيفة "القدس العربي"، أن "طلب الحزب يأتي لحاجته إلى المزيد من المقاتلين لتغطية العمليات القتالية التي يخوضها مقاتلوه إلى جانب القوات النظامية وفصائل شيعية مقاتلة مدعومة من الطيران الروسي".

وذكر نقلاً عن قيادي في ميليشيا "حزب الله" اللبناني قوله إن "الحكومة الروسية أبلغت نظيرتها السورية بعدم جدوى الضربات الجوية ما لم تكن هناك قوات برية كافية قادرة على الحفاظ على الأراضي المحررة التي يتولى حزب الله اللبناني هذه المهمة التي أحدثت خللاً في رفد جبهات القتال بالاعداد اللازمة من المقاتلين".

الساعدي أضاف أن الفصائل المقاتلة العراقية والأفغانية الموجودة على الساحة السورية تتواجد في جبهات تدمر وإثريا والرقة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، معتبراً أنها جبهات لا تقل خطورة عن جبهة ريف حلب الجنوبي الذي سجلت فيه قوات المعارضة تقدمها على النظام وميليشياته.

وأشار الساعدي إلى أن كتائب ميليشيا "النجباء" العراقية تقاتل إلى جانب ميليشيا "حزب الله" اللبناني في جنوب حلب بأعداد كبيرة.

وحول استجابة قيادة هيئة "الحشد الشعبي" العراقي لطلب الميليشيا، قال الساعدي: "هناك قرار بإرسال تعزيزات من 500 مقاتل على دفعتين، لكن استمرار معارك الفلوجة عرقلت وصولهم إلى سورية".

من جهة أخرى أوضح الساعدي أن "لواء أبو الفضل العباس وحركة النجباء وحزب الله العراق يتواجدون في جبهتي حلب وحمص، لكن تلك الاعداد لا تكفي لتغطية الجبهات التي يتواجدون فيها، كما أنها لا تغطي حاجة الحزب في ريف حلب الجنوبي".

وعند سؤاله عن الأنباء التي تتحدث عن وجود مقاتلين إيرانيين، قال الساعدي: "هؤلاء موجودون بالفعل لكن تواجدهم يتركز في جبهات خاصة بهم في أحياء جوبر، وداريا، ومعضمية الشام في دمشق وريفها". وكشف عن "وصول دفعتين من المقاتلين الذين وصلوا من إيران إلى محافظة الرقة مطلع شهر رمضان لقتال تنظيم الدولة".

وتوقع الساعدي تأجيل ارسال المقاتلين العراقيين إلى سورية إلى "حين الانتهاء من معركة الفلوجة التي هي معركة الحشد الشعبي بالدرجة الأولى"، حسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: "نيويورك تايمز": أفراد بالمخابرات الأردنية سرقوا أسلحة مرسلة للمعارضة السورية

المصدر: 
القدس العربي - السورية نت

تعليقات