Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
حلب: مساجد مهدمة وعيد بلا أضاحي وألعاب أطفال | السورية نت | Alsouria.net

حلب: مساجد مهدمة وعيد بلا أضاحي وألعاب أطفال

الدمار طال المسجد الأموي الكبير في حلب ـ أرشيف
سبت 04 أكتوبر / تشرين الأول 2014

غابت مظاهر العيد عن حلب، حيث أدى من تبقى فيها من السكان صلاة العيد في مساجد مهدمة جراء القصف المستمر لقوات النظام الذي أدى لدمار عدد كبير من المساجد، فيما كان هناك غياب شبه تام لأضاحي العيد، جراء تدهور الحياة المعيشية للمواطنين، بسبب المواجهات المستمرة لقوات المعارضة وجيش النظام، والقصف المتواصل لمناطق المعارضة.

وقال عدد من المواطنين إن الحياة الاقتصادية تراجعت بشكل كبير، ما قلل من قدرة الناس المادية على شراء الأضاحي، إضافة إلى تواصل الاشتباكات، وهو ما أثر على وصول الأضاحي، أو تربيتها في هذه المناطق.

من ناحية أخرى، قال أحد المواطنين الذين تمكنوا من ذبح الأضاحي، رفض الكشف عن اسمه، أن سبب عدم وجود الأضاحي في حلب هو قصف قوات النظام لكثير من المناطق الرعوية، ما أسفر عن هجر العائلات لها، وانعدام الحياة في تلك المناطق.

وفي نفس الإطار، غابت البهجة عن وجوه من تبقى من الأطفال في هذه الأحياء، بعد أن أثرت الضائقة المادية، والوضع المعيشي عليهم، ما أدى لعجزهم عن شراء الألعاب.

وغابت الفرحة عن الأطفال، فيما حاول بعض الميسورين رسم البهجة على وجوه الأطفال بشراء الألعاب، وتقديم بعض النقود لهم، فيما بدت بعض الشوارع، والأحياء شبه خالية من المارة، بعد أن كان العيد في السابق يعني اكتظاظ هذه الأماكن بالمحتفلين.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاماً من حكم عائلة الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام في سورية اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ما دفع سورية إلى معارك دموية بين القوات النظامية، وقوات المعارضة، حصدت أرواح أكثر من 191 ألف شخص، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

المصدر: 
الأناضول