Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
حماس وفتح توقعان اتفاقاً للمصالحة وخيبة أمل أمريكية إسرائيلية | السورية نت | Alsouria.net

حماس وفتح توقعان اتفاقاً للمصالحة وخيبة أمل أمريكية إسرائيلية

الخميس 24 أبريل /نيسان 2014

وقعت حركتا "فتح" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الخميس اتفاق مصالحة يمهد لتشكيل حكومة توافق وطني قبل إجراء انتخابات خلال ستة أشهر، وهو ما ينهي سنوات من الانقسام والخلافات بين الطرفين.

وخرجت الحركتان ببيان مشترك بعد اجتماع دام قرابة 5 ساعات شارك فيه قيادات فلسطينية منها القيادي في "فتح" عزام الأحمد والقيادي في "حماس" موسى أبو مرزوق، وتضمن البند الأول من البيان "التأكيد على الالتزام بكل ما جرى الاتفاق عليه في اتفاق القاهرة والاتفاقات الملحقة له، إضافة إلى إعلان الدوحة واعتبارهما مرجعية عند التنفيذ".

ومن جانبه أشار رئيس حكومة "حماس" المقالة إسماعيل هنية، إلى أنه جرى الاتفاق بأن يبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس مشاوراته لتشكيل حكومة التوافق الوطني خلال خمسة أسابيع، وفي هذا السياق تحدث البيان الفلسطيني عن إجراء الانتخابات العامة بعد ستة أشهر من تشكيل الحكومة.

تلويح أمريكي

وفي سياق متصل عبرت الولايات المتحدة وإسرائيل عن خيبة أملهما إزاء الإعلان عن اتفاق المصالحة، وكانت إسرائيل جلسة محادثات مع الفلسطينيين كانت مقررة أمس الأربعاء، في حين قالت الخارجية الأمريكية "إن المصالحة ستخرج جهود السلام عن مسارها".

كما لوحت واشنطن بإعادة النظر في مساعداتها المقدمة إلى الفلسطينيين، إذا شكلت حركة "فتح" حكومة مشتركة مع "حماس"، وقال مسؤول أمريكي لوكالة رويترز طلب عدم الكشف عن اسمه، "أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم بلا غموض وبوضوح في نبذ العنف والاعتراف بدولة اسرائيل وقبول الاتفاقات السابقة والالتزامات بين الطرفين فيما يتعلق بالمحادثات الإسرائيلية الفلسطينية".

وأضاف المسؤول للوكالة إذ شكلت حكومة فلسطينية جديدة فسيتم تقييمها بناء على التزامها في الشروط المذكورة أعلاه، وبناء على ذلك ستحدد واشنطن أي انعكاسات على مساعداتها المقدمة لفلسطين حسب القانون الأمريكي، حسب تعبيره.

(وكالات)