Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
خبراء: شرق أوسط جديد يتشكل دون أن يكون لأصحابه أي دور فيه | السورية نت | Alsouria.net

خبراء: شرق أوسط جديد يتشكل دون أن يكون لأصحابه أي دور فيه

خبراء يرون أن شرق أوسط جديد يتشكل دون أن يكون لأصحابه دور فيه - صورة تعبيرية
الأحد 29 أبريل / نيسان 2018

أجمع خبراء في شؤون الشرق الأوسط أن المنطقة أمام منعطف جديد يتشكل على أرضها ولا يلعب أصحابها أي دور فيه.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خبراء ضمن فعاليات منتدى الجزيرة بالدوحة الذي حمل عنوان "الخليج والعرب والعالم في سياق التطورات الجارية".

وتساءل محمد حسام حافظ أستاذ العلاقات الدولية، إذا كان هناك من شرق أوسط جديد يتشكل متحدثاً عن فوضى التحالفات في المنطقة، وقال: "ليس هناك ملامح لسايكس بيكو 2 لكن شرق أوسط جديد بشكل جديد للتعامل. مثلا هناك أربع مناطق مقسمة للواقع السوري تبعًا لمناطق النفوذ".

ورأى أيضاً أن "دول الشرق الأوسط ستكون هشة في النظام الإقليمي الجديد"، وقال إن "المستقبل في ظل المنظومة القانونية والسياسية سيولد دول هشة تتغير تحالفاتها تبعا للمصالح المؤقتة لكن وعي الشعوب ممكن ألا يجعل ذلك آخر المطاف."

وأضاف: "لم تنجح دول الشرق الأوسط منذ تشكلها وحتى اليوم في الوصول لتحالفات أو تكتلات ناجحة، لماذا؟ لأن معظم هذه الدول لم تكن دولا بالمعنى الحقيقي للدولة."

واتفق عبدالله الشايجي رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت مع حافظ بتكون شرق أوسط جديد في مئوية سايكس بيكو، ولفت إلى أن "الشرق الأوسط يعيش في مرحلة سيولة وعدم يقين؛ نحن أمام شرق أوسط جديد يتشكل على أرضنا لا نلعب أي دور فيه."

ومن جهته قال غالب دالاي، مدير قسم البحوث في منتدى الشرق: "منذ أن بدأت أمريكا الحرب على الإرهاب وجد كل اللاعبين تبريرا لتحركاتهم في ضوء هذه الحرب."

وأضاف أن "مفهوم الإرهاب أصبح كبيرا، كل طرف يصف الآخرين بالإرهاب لإقصائه؛ وتداعيات الحرب على الإرهاب هي واحدة من العناصر الكثيرة وراء زعزعة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط."

من جابنه قال ليونيد إيساييف، الأستاذ المشارك في جامعة البحوث الوطنية في روسيا، "لست متأكدا من أن أي شخص من خارج المنطقة لديه أو يستطيع أن يقدم أي حل أو نظام شرق أوسطي حقيقي حالياً."

وأضاف أن "الدول الفاعلة مهتمة بالوضع الراهن في الشرق الأوسط لاستخدامه في حل مقارباتها ومصالحها مع بعضها البعض؛ وأن أكثر المستفيدين من الفوضى الحالية هم الفاعلون الدوليون".

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات