Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
خطة أممية لإعادة إعمار غزة بكلفة 2.1 مليار دولار | السورية نت | Alsouria.net

خطة أممية لإعادة إعمار غزة بكلفة 2.1 مليار دولار

آثار القصف الإسرائيلي على قطاع غزة- أرشيف- الأناضول
الأحد 12 أكتوبر / تشرين الأول 2014

قال الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون": إن "مبادرة الأمم المتحدة بشأن دعم إعمار قطاع غزة تصل قيمتها إلى 2.1 مليار دولار، من إجمالي 4 مليارات دولار طلبتها السلطة الفلسطينية، لإعمار القطاع الذي لحق به دمار واسع جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة"، مطالباً في الوقت نفسه المجتمع الدولي لدعم هذه المبادرة.

وأضاف "كي مون"، خلال كلمته في الجلسة الثانية بـ"المؤتمر الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة"، في القاهرة، اليوم، أن "خطة الأمم المتحدة بدعم إعمار قطاع غزة تستحق الدعم السخي من الدول الأعضاء"، مشيراً إلى أن "نجاح إعادة إعمار غزة يتطلب توافر أسس سياسية قوية".

وفي سياق متصل، أعلنت ألمانيا عن تقديمها 50 مليون يورو للمساهمة في إعادة إعمار غزة، كما تعهدت فرنسا بتقديم 30 مليون يورو على شكل مشاريع لإعادة إعمار غزة حتى عام 2017، ودعا وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس" إلى استمرار الهدنة بين الاحتلال الإسرائيلي والجانب الفلسطيني، بما يسمح برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع.

وبدورها، قالت وزيرة خارجية إيطاليا "فريدريكا موجيريني": إن "بلادها ستقدم 18.7 مليون يورو لإعادة إعمار غزة، بالإضافة إلى تخصيص 30 مليون يورو من أجل الهدف ذاته، في وقت لاحق (لم تحدده)"، مشيرة إلى أن هذا لن يكون نهاية الالتزام في غزة.

وفي وقت سابق اليوم، تعهد وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" بتقديم 212 مليون دولار أمريكي ، لإعادة الإعمار في قطاع غزة، داعيا جميع الدول للإسهام في هذه الجهود.

ويشارك في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة، الذي يستمر ليوم واحد، والذي افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق اليوم، 30 وزير خارجية و50 وفدا من دول مختلفة، كما يشارك في المؤتمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي "كاثرين آشتون"، ونبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزراء خارجية النرويج فرنسا وإيطاليا والأردن واليابان ومبعوث اللجنة الرباعية الدولية "توني بلير"

ويسعى المؤتمر لتقديم الدعم السياسي والاقتصادي من أجل تنفيذ وقف دائم لإطلاق النار في غزة وتحقيق الاستقرار في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1860 وتفاهمات القاهرة لوقف إطلاق النار، ورفع القيود الإسرائيلية على دخول السلع والبضائع إلى قطاع غزة.

ومن المخطط له أن تقدم الحكومة الفلسطينية خلال أعمال المؤتمر وبالتنسيق مع البنك الدولي عرضا يتناول احتياجات القطاع وإعادة الإعمار للخمس سنوات القادمة، وفي هذا الصدد، يتعين على الدول المشاركة إعلان قيمة تعهداتهم المالية خلال أعمال المؤتمر.

المصدر: 
وكالات- السورية نت