Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
خلافات بين تجار دمشق وصناعيها بسبب استيراد الألبسة | السورية نت | Alsouria.net

خلافات بين تجار دمشق وصناعيها بسبب استيراد الألبسة

تجارة الألبسة ـ أرشيف
الاثنين 04 مايو / أيار 2015

سادت أجواء من الغضب وحدة النقاش بين تجار دمشق وصناعيها، ما استدعى تدخل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام همام الجزائري لضبط النقاش الذي خرج عن المألوف، وعن "آداب الطرح السليم" بحسب وصف رئيس غرفة صناعة دمشق سامر الدبس.

وحضر الاجتماع الذي نظمته غرفة صناعة دمشق، كل من وزير الصناعة في حكومة النظام كمال الدين طعمة، ومدير عام الجمارك مجدي حكمية، ورئيس غرف التجارة غسان قلاع، ورئيس اتحاد المصدرين محمد سواح، ورئيس غرفة تجارة ريف دمشق أسامة مصطفى، إلى جانب الجزائري والدبس، لبحث آلية استيراد الألبسة الجاهزة، وإيجاد الصيغ المناسبة التي تضمن حق الجميع دون ترجيح الكفة نحو جهة على حساب الأخرى.

وقال وزير التجارة الخارجية: "نعمل كجهة حكومية على تنظيم الاستيراد وليس منعه، لأن وضع الصناعة المحلية لا يسمح باتخاذ قرار منع قطعي، وإنما بشكل تدريجي، كما تعمل الوزارة لإعطاء كل ذي حق حقه، والقرار الحكومي حتمي بحماية الصناعة الوطنية، لكن التحدي الذي يواجه هذه الصناعة هو ارتفاع تكاليف الإنتاج".

وشدد الجزائري على دعم صناعة الألبسة باعتبارها الحامل الرئيس للاقتصاد الوطني في ظل الظروف الراهنة، حيث أنها "لا تحتاج إلى المعامل الكبيرة التي تتطلبها صناعات أخرى".

وعلى الجهة المقابلة كان طلب صناعيي دمشق بمنع استيراد الألبسة بشكل كامل وضرورة ملاحقة البضائع المهربة في الأسواق والتي أضحت تملأ الواجهات من مصادر صينية وتركية بشكل رئيسي وتدخل عبر المعابر النظامية وغير النظامية وصلت نسبتها إلى 70 بالمئة من الألبسة في الأسواق حسب غرفة صناعة دمشق إضافة إلى أن أغلبيتها ستوكات وذات جودة رديئة يتم شراؤها بأسعار رخيصة لتطرح في الأسواق وتنافس الصناعة المحلية وتستنزف القطع الأجنبي.

الجدير بالذكر أن عناصر الضابطة الجمركية في دمشق قامت خلال الأيام الماضية بمداهمة عدة محال ومستودعات في منطقة الحريقة وسط دمشق تم خلالها مصادرة كميات من الألبسة غير النظامية.

ومن جهته تحدث وزير الصناعة في حكومة النظام عن صناعة الزجاج والفوسفات، وكيف عملت الوزارة على خفض تكاليف إنتاج الطن الواحد من الزجاج والذي كان يحتاج إنتاجه إلى طن من الفيول إلى الخمس تقريباً بفضل اتباع التقنيات الحديثة في الإنتاج على حد قوله.

وقال طعمة مخاطباً التجار: "التسويق أساس الإنتاج، فما فائدة الإنتاج دون تسويق"، وذلك في إشارة إلى دور عرف التجارة و"اتحاد المصدرين" للترويج للمنتجات الصناعية.

ولفت وزير الصناعة إلى دخول كميات من الاسمنت إلى السوق المحلية عبر نافذ غير رسمية لا تصلح للبناء، كما تحدث عن وجود مواد تنظيف للاستعمال البشري شامبو تتسبب بأمراض سرطانية، ولكنه لم يستغرب وجودها

بدوره طلب غسان قلاع من مدير الجمارك، العمل على تمديد مرسوم الإعفاء عن البضائع غير النظامية في الأسواق، وذلك لمنح التجار الوقت الكافي لتسوية أوضاعها.

ولفت قلاع إلى وجود تنسيق بين الجمارك وغرفة تجارة دمشق فيما يتعلق بمداهمة المحال المخالفة لتكون الأمور شفافة وواضحة ومنعاً لحدوث أي ابتزاز وما يفرض حضور عناصر المكتب السري في الأسواق عدم إمكانية ضبط الحدود بالشكل الأمثل بسبب الظروف الحالية.

المصدر: 
الاقتصادي سورية ـ السورية نت

تعليقات