Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
خوجة لـ"السورية نت": دول الخليج ستطلب من أمريكا في كامب ديفيد دعم الثورة ومؤتمر الرياض سيكون إيجابياً | السورية نت | Alsouria.net

خوجة لـ"السورية نت": دول الخليج ستطلب من أمريكا في كامب ديفيد دعم الثورة ومؤتمر الرياض سيكون إيجابياً

رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة - أرشيف
الخميس 14 مايو / أيار 2015

قال رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجة في تصريح خاص لـ"السورية نت"، إنه "دول الخليج لا سيما قطر ستدفع الولايات المتحدة وتطلب منها أن تكون أكثر دعماً وتفاعلاً مع الثورة السورية، وذلك خلال القمة الأمريكية الخليجية التي تعقد في كامب ديفيد (التي بدأت أمس وستنتهي اليوم)".

وأضاف خوجة أن الائتلاف السوري طلب من دول مجلس التعاون الخليجي أن يكون الملف السوري والمناطق الآمنة في سورية على طاولة المباحثات مع الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، مشيراً إلى أن أمريكا لم تقدم تأكيدات أو وعود للمعارضة بإقامة مناطق آمنة، لكنها أبدت تفهمها وتفاعلها مع المطالب بإقامة تلك المناطق.

وأشار خوجة أنه خلال لقاء عدد من المسؤولين الأمريكيين مؤخراً فإن المعارضة حصلت على إشارات من أمريكا أنه بالإمكان العمل على إيجاد مناطق آمنة لكن ذلك يحتاج إلى دعم من المنظومة الإقليمية. وبيّن خوجة أن "الفيتو الأمريكي" على حل القضية السورية مازال مرهوناً بالمسار التفاوضي مع إيران حول البرنامج النووي.

ولفت خوجة في تصريحاته لـ"السورية نت" أنه "إذا ظهرت قوى إقليمية وأرادت التغير في سورية كما حصل في اليمن عبر "عاصفة الحزم" فإن الولايات المتحدة لن تقف بوجهها"، حسب قوله.

من ناحية ثانية، اعتبر خوجة أن الحديث عن عقد مؤتمر "جنيف 3" مازال مبكراً، مؤكداً أن الائتلاف لن يقبل بأقل من المطالب التي عرضت في "جنيف 2"، لافتاً أن الرسالة التي أرسلها الائتلاف للمبعوث الأممي إلى سورية "ستافان  دي ميستورا" والأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" تتضمن الحديث عن وثيقة المبادئ الأساسية التي أقرها الائتلاف، والنقاط الـ 24 التي سلمها الائتلاف للمبعوث السابق الأخضر الإبراهيمي، إضافة إلى تساؤلات حول طريقة تعامل "دي ميستورا" مع الائتلاف السوري.

وفي سياق متصل، أعرب خوجة عن تفاؤله بمؤتمر الرياض القادم الذي تعتزم السعودية عقده لأطياف من المعارضة السورية، وقال: "أتوقع أن يكون مؤتمر الرياض على مستوى مطالب الثورة، وسيكون له تأثير إيجابي، لأننا نتحدث عن موقف مشترك وموحد للمعارضة السورية حول العملية الانتقالية". وختم خوجة تصريحاته لـ"السورية نت" بالإشارة إلى أن انهيار نظام الأسد، منوهاً أن الحسم مرهون بتوحيد القوى وإظهار رؤية مشتركة وخارطة طريق للسيطرة على العاصمة دمشق.

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات