Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"دوريات الجمارك" تدخل على خط سرقة أموال المواطنين في حماه | السورية نت | Alsouria.net

"دوريات الجمارك" تدخل على خط سرقة أموال المواطنين في حماه

دوريات الجمارك تسلب أموال السوريين في محافظة حماه
الاثنين 13 أبريل / نيسان 2015

يعاني سكان محافظة حماه وسط سورية، من تسلط قوات النظام وعناصر ميليشيا "الدفاع الوطني" على أرزاقهم، بالإضافة إلى مداهمة محالهم التجارية ومنازلهم بحثاً عن المطلوبين، لكن تطوراً جديداً طرأ في المحافظة زاد من معاناة المواطنين، وتمثل بدخول "دوريات الجمارك" على خط سرقة أموالهم.

مصادر من داخل حماه ذكرت لـ"السورية نت" أن دوريات الجمارك أصبحت تتبع هي الأخرى إجراءات قوات النظام والميليشيات المساندة له في سرقة أموال السكان متخفين بستار قانوني. وقال الناشط "جواد الحموي" إنه "منذ نهاية شهر مارس/ آذار الفائت، وبداية شهر أبريل/ نيسان الحالي بدأت دوريات الجمارك في مدينة حماة بالانتشار على الطرقات وبمداهمة المحلات التجارية في السوق وفي الأحياء جميعها مدججين بالسلاح الكامل".

وأضاف "الحموي" أن هذا التغيير المفاجئ يتحدث عنه مسؤولون في المحافظة أنه يأتي "بسبب استغلال التجار في حماة للأحداث والتدهور الأمني في المحافظة ورفعهم للأسعار بشكل جنوني ومضاربتهم على تجار طرطوس لبعض البضائع، بالإضافة إلى تهريب بعض البضائع والسلع من تركيا بشكل خاص ولبنان وأحياناً الأردن إلى سورية".

كما ادعى المسؤولون في المحافظة والسلطات الأمنية في المدينة أن من أسباب هذا الانتشار هو سرقة سيارات المدنيين، "على الرغم أن من يسرقها هم قوات النظام والميليشيات"، على حد قول "الحموي". الذي لفت إلى أن الأسباب التي يروج لها المسؤولون غير صحيحة، مؤكداً أن دوريات الجمارك تعمل للحصول على مورد جديد للأموال عن طريق تلقي الرشاوى ومصادرة بعض البضائع.

ويشير "الحموي" إلى أن الحديث عن دور دوريات الجمارك في ضبط الأسعار غير صحيح، وقال في تصريح لـ"السورية نت": "المستفيد الوحيد من رفع الأسعار هو النظام لأن من يسيطر على القوة التجارية في مدينة حماة هم تجار كبار إما تابعون للنظام أو يستفيد منهم بشكل أو بآخر. كما أن من يسيطر على الطرقات داخل مدينة حماة وخارجها وعلى أطرافها هم حواجز قوات النظام الذين أرهقوا المواطن والتجار الصغار وناقلي البضائع بالسرقة والأتاوات وغيرها".

وتابع "الحموي" أن من الأسباب التي دعت مكنت دوريات الجمارك من اقتحام المحال ومضايقة البائعين، إصدار قرارات من الحكومة بمنع بيع بعض أنواع الدخان والمعسل مثل: "منع بيع معسل (النخلة) التفاحتين بسبب وجود مواد به تدخل عن طريق التهريب، ومنع أنواع من الدخان مثل دخان ميكادو، رويال، موند، وذلك لكونها غير مجمركة".

ويقول "الحموي" إن "دوريات الجمارك بدأت تنتشر في المدينة وتوقف سيارات نقل البضائع وتداهم المحلات التجارية بشكل يومي وخاصة محلات الموبايلات والكهربائيات حيث يطلبون من صاحب المحل فاتورة بالمشتريات وفي الغالب هذه البضائع لا يوجد لها فاتورة بسبب كونها مستوردة من خارج سورية، وإن لم يخرج لهم فاتورة يقومون بمصادرة البضائع وهي غالية الثمن وفي أحسن الأحوال يقبلون برشوة كبيرة جداً حيث تم توثيق 7 حالات من هذه الشاكلة". حسب قوله.

أما بالنسبة للسيارات فإنهم يطلبون من السائق إخراج الأوراق كاملة وإن لم تكن معه يقومون بمصادرة السيارة بحجة أنها قد تكون تابعة لقوات المعارضة أو أنها مسروقة، وربما يعتقلون صاحبها بسبب هذا الأمر أو يتعرض للضرب والشتائم. ويشير "الحموي" إلى أن الخاسر الوحيد من الصراع على المال في سورية يبقى المواطن السوري.

المصدر: 
خاص - السورية نت