Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"ديلي تلغراف" تكشف عن قريبة الأسد الثرية التي سمح لها بالعيش سراً في بريطانيا | السورية نت | Alsouria.net

"ديلي تلغراف" تكشف عن قريبة الأسد الثرية التي سمح لها بالعيش سراً في بريطانيا

رأس النظام بشار الأسد - أرشيف
الأربعاء 02 يناير / كانون الثاني 2019

كشفت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن السماح لقريبة ثرية من رأس النظام بشار الأسد، بالعيش في بريطانيا، بعد أن وعدت باستثمار الملايين في البلاد، وسمح أيضاً لابنيها بالإقامة في بريطانية.

الصحيفة وفي تقرير لـ"لروبرت مينديك"، كبير مراسليها، نشرت تقريراً  بعنوان: "السماح سراً لقريبة الأسد الثرية بالعيش سراً في بريطانيا".

ويقول الكاتب، وفق ما ترجمه موقع "بي بي سي" عربي عن "ديلي تلغراف"، إن الصحيفة علمت إنه "سُمح لقريبة ثرية  الدكتاتور الوحشي السوري بشار الأسد بالإقامة في بريطانيا، بعد أن وعدت باستثمار الملايين في البلاد. وسُمح أيضا لابنيها البالغين بالإقامة في بريطانيا".

والقريبة المعنية، حسبما تقول الصحيفة، هي زوجة رفعت الأسد، عم رأس النظام بشار أسد الملقب ب "جزار حماة"، الذي حصل على لقبه بعد  اتهامه بإصداره أوامر بقتل نحو 40 ألف سوري في الثمانينيات، بحسب ما يشير إليه التقرير

وتقول الصحيفة إن رفعت الأسد، الذي يبلغ 80 عاماً، يمتلك مئات العقارات في فرنسا واسبانيا وبريطانيا، وتمت مصادرة الكثير منها الآن. ووفقاً لتقارير حديثة، يواجه رفعت الأسد اتهامات بالفساد في فرنسا.

آخرون حصلوا على الإقامة

وتبين الصحيفة، أن القرار بمنح زوجته الرابعة، 63 عاماً، حق الإقامة الدائمة في بريطانيا اتخذ عام 2012 أثناء الحرب في سوريا، وعندما كانت "تريزا ماي"، رئيسة الوزراء البريطانية الحالية، تشغل منصب وزيرة الداخلية.

وتضيف أن ابنيها، وهما حالياً في الـ 22 و37 من العمر، منحا حق الإقامة الدائمة في بريطانيا في الوقت ذاته تقريباً. كما حصل ابن آخر لرفعت الأسد من أم أخرى على الإقامة الدائمة في بريطانيا عام 2014.

ووفقاً للصحيفة، فإن رفعت الأسد ما زال متزوجاً من زوجاته الأربع، وإنه يعيش في المنفى في الخارج بعد خلاف مع شقيقه حافظ الأسد بعد محاولة إنقلاب في الثمانينيات.

وعود بالاستثمار

ونظرا لاعتبارات قانونية في بريطانيا، لم يتم الكشف عن اسم الزوجة والأبناء. ووفقاً لما علمته الصحيفة، فإن الزوجة سُمح لها بدخول بريطانيا عام 2006 بوصفها مستثمر، بعد أن قالت لوزارة الداخلية إنها ستستثمر في السندات والعقارات وغيرها.

وتقول الصحيفة إن عدداً من أقارب بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد يقيمون في بريطانيا، ومن بينهم والد أسماء الأسد، وهو طبيب قلب اسمه فواز الأخرس.

ويلاحق رفعت الأسد (81 عاماً) منذ يونيو/ حزيران 2016 من القضاء الفرنسي بتهمة "تبييض أموال وتهرب ضريبي ضمن عصابة منظمة" و"الاستيلاء على أموال عامة". ويشتبه في أنه امتلك عقارات كثيرة في أوروبا من خلال الاستيلاء على أموال عامة سورية.

ومن ممتلكات رفعت الأسد في باريس هناك على سبيل المثال فندقان في باريس أحدهما مساحته 3000 متر مربع، إضافة إلى فندق في منطقة فال دواز و7300 متر مربع من المكاتب في مدينة ليون. وقد صادرت الجمارك عام 2016 كل هذه الأملاك.

وبحسب عبد الحليم خدام وزير الخارجية السوري الأسبق، فإن الرئيس السابق حافظ الأسد دفع لشقيقه رفعت 300 مليون دولار للتخلص منه عبر دفعه إلى مغادرة البلاد.

ونفى رفعت الأسد ذلك، مؤكداً أمام القضاء أن مصدر أمواله هو الملك السعودي الراحل عبد الله الذي كان يرغب في تمويل أنشطته كمعارض للنظام.

ويلاحق رفعت الأسد قضائياً في سويسرا أيضاً بتهمة ارتكاب جرائم حرب، لدوره في مجازر حصلت في تدمر عام 1980 وحماه عام 1982، أوقعت حسب بعض التقديرات ما بين عشرة آلاف وأربعين ألف قتيل، في وقت كان يترأس مجموعة سرايا الدفاع العسكرية.

اقرأ أيضاً: المخابرات الإسرائيلية تتوقع حدوث "تغيير مهم" في سوريا عام 2019

المصدر: 
بي بي سي - السورية نت

تعليقات