Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
دي ميستورا يرفض اعتبار الهدنة في حلب خدمة لنظام الأسد | السورية نت | Alsouria.net

دي ميستورا يرفض اعتبار الهدنة في حلب خدمة لنظام الأسد

دي ميستورا خلال لقائه رأس النظام في سورية بشار الأسد
الثلاثاء 09 ديسمبر / كانون الأول 2014

أعرب المبعوث الأممي إلى سورية "ستافان دي ميستورا" عن رفضه للتلميحات بأن الهدنة المقترحة من قبله في مدينة حلب شمال سورية، ستفيد رأس النظام في سورية بشار الأسد، وقال لوكالة رويترز، اليوم: إن "الهدنة انطلاقة نحو عملية سياسية وحيوية للسماح بدخول المساعدات"، على حد تعبيره.

ويأتي هذا التصريح بعدما توقع محللون ودبلوماسيون أن مبادرة "دي ميستورا" تنطوي على مخاطر عدة، وأن حلب قد تواجه مصيراً مشابهاً لما حصل في حمص بوسط البلاد، حيث استعادت قوات النظام السيطرة عليها فيما بعد.

وأضاف "دي ميستورا" أن مقترحه حول "تجميد القتال" في حلب ليس وقفاً لإطلاق النار كما هو الحال في حمص، بل "تحتاج المعارضة إلى أن تشعر بالراحة من أن هذه خطة للأمم المتحدة لها هدف واحد، وقف القتال، وجلب المساعدات ووقف هذا الصراع، ويبدأ ذلك من حلب" حسب قوله.

وتابع: "إننا ننظر إلى العديد من الأحوال والعديد من الجوانب من أجل طمأنة الجميع، لأن كل الاطراف لديها مشكلة ثقة، جميعنا نعلم أن الحل ليس مجرد تجميد. التجميد نقطة انطلاق. إنه حجر بناء في العملية السياسية. وسقوط حلب سيخلق لاجئين اضافيين يصل عددهم الى 400 ألف لاجئ"، ولفت "دي ميستورا" إلى أن نائبه سيسافر الى دمشق ليحاول كسب تأييد حكومة الاسد.

وكان المبعوث الأممي اجتمع مع فصائل من المعارضة السورية في مدينة غازي عنتاب في تركيا على مدار الأيام القليلة الماضية، في محاولة لإقناعها بمقترحه "تجميد القتال" في مناطق بسورية، في حين قال الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي اجتمع أعضاء منه مع "دي ميستورا" الأحد الماضي: إن "أي خطة هدنة تحتاج إلى أن تكون جزءاً من استراتيجية أشمل تتضمن عزل الأسد من السلطة".

وفي سياق متصل، امتنع "دي ميستورا" عن التعليق حول ما إذا كان يتوقع أن "توافق جبهة النصرة على تنفيذ الهدنة"، لكنه قال: إن "حساباتهم ستكون خاطئة إذا سعوا إلى تعطيلها".

 يذكر أن "دي ميستورا" قدم في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي "خطة تحرك" بخصوص سورية إلى مجلس الأمن الدولي، تقضي بـ"تجميد" القتال" خصوصا في مدينة حلب، للسماح بنقل مساعدات والتمهيد لمفاوضات، إلا أنه أوضح انه ليست لديه خطة سلام، وإنما "خطة تحرك" للتخفيف من معاناة السكان.

المصدر: 
رويترز ـ السورية نت