Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
رئيس بلدية لبنانية يطلب من السوريين مغادرتها بعد مقتل لاجئ سوري | السورية نت | Alsouria.net

رئيس بلدية لبنانية يطلب من السوريين مغادرتها بعد مقتل لاجئ سوري

لاجئين سوريين في لبنان_أرشيف
الخميس 15 يناير / كانون الثاني 2015

أفادت وسائل إعلامية لبنانية، في عكار منطقة نجلة حمود، أمس، بأن شخصاً لبنانياً أطلق النار من بندقية حربية باتجاه لاجئ سوري في بلدة القرقف، ما أدى إلى مقتله. وأضحت المصادر، أن إشكالاً حدث بينهما على خلفية إصلاح دراجة نارية، حيث تطوّر من تلاسن إلى تضارب فإطلاق نار. وقد قامت القوى الأمنية بإلقاء القبض على القاتل، حسب المصادر.

من جانبه، أصدر رئيس بلدية القرقف، يحيي الرفاعي، أمس، قراراً قضى بمنع إقامة اللاجئين السوريين في البلدة، على أن يبدأ تطبيق هذا القرار ابتداءً من 19 من الشهر الحالي.

وجاء في نص القرار أنه "بناء على محضر الانتخاب بتاريخ 2662010 . وبناء على المادة 74 من قانون البلديات (المرسوم الاشتراعي رقم 1181977) وتعديلاته.

و"نظراً لعدم قدرة البلدية على تحمل تبعات وأكلاف خدمة النازحين السوريين المقيمين في البلدة، وبما أن السلطة اللبنانية غير منصفة في توزيع الخدمات المتعلقة بالنازحين المقيمين على الأراضي اللبنانية، وحيث أن معالي وزير التربية قد أقصى بلدتنا من عداد المدارس المعتمدة لتعليم أبناء اللاجئين السوريين. وبناء على مقتضيات المصلحة العامة للبلدة يقرر منع إقامة النازحين السوريين في بلدة القرقف ويطلب إلى الموجودين منهم في البلدة مغادرتها تحت طائلة الملاحقة القانونية". \

كما كلفت البلدية عناصر من الشرطة بتنفيذ مضمون القرار.

من جانبه، أوضح محافظ عكار عماد لبكي أن "المادة 74 تحدد صلاحيات رئيس السلطة التنفيذية وكل الإجراءات الآيلة من اختصاصه، والتي تتضمن المحافظة على الراحة والصحة والسلامة، شرط ألا يتعارض ذلك مع الصلاحيات التي تمنحها القوانين لدوائر الدولة".

وأكد المحافظ أ"ن القرار الذي اتخذ من قبل رئيس بلدية القرقف معلل، وسوف يتم استيضاح الأمور منه، لأن النازحين باستضافتنا وفق قرار مجلس الوزراء وعلينا أن نستضيفهم، شرط ألا يؤثر ذلك في السلامة العامة".

في موازاة ذلك، تتزايد يوماٍ بعد يوم شكاوى الاجئين السوريين من طريقة تعاطي "المفوضية العليا لشؤون اللاجئين" مع الكثير من الملفات الأساسية التي تتعلق بتوفير احتياجاتهم، لا سيما ما يخص الملف الطبي.

ويقول اللاجئون في عكار: "قد تم تقليص المساعدات الطبية المخصصة لنا ، إذ إن 70 في المئة من الحالات الطبية الملحة، هذا ما تؤكده ادارة المستشفيات التي تستقبل النازحين في عكار، ويقتصر الأمر على الحالات الحرجة جدا".
وأوضحوا أن الإدارة تقوم باتخاذ قرارات "اعتباطية وغير منطقية"، على حد تعبير هم، واكدوا أن غالبيتهم يتلقون العلاج في المستوصفات التي تم التعاقد معها في عكار والبالغ عددها سبعة مستوصفات، جراء عجزهم عن دخول المستشفيات التي باتت تطلب مبالغ مادية باهظة لا قدرة لهم على تأمينها.

ويعترض ما يزيد على 10 آلاف لاجئ سوري على القرار بوقف عمل العيادات الجوالة وتحديداً في (وادي خالد ومشحة). إضافة إلى إلغاء التعاقد مع كل من مركز "إنماء الشمال" الكائن في مدينة حلبا مركز محافظة عكار، ومركز «المقاصد في وادي خالد».

ووفق التبريرات التي قدمت من قبل مديرة البرنامج الصحية بالوكالة في الهيئة الطبية الدولية "نيلي الغصيني" في تبليغ إنهاء التعاقد أن "الهيئة الطبية الدولية ولدواع مادية بحتة لن تستطيع تجديد العقد المبرم بينها وبين المؤسسات المذكورة بعد 31 كانون الأول 2014".

المصدر: 
صحف_السورية نت