Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"رايتس ووتش" تدعو الأردن إلى منع دخول الرئيس السوداني أو "توقيفه" | السورية نت | Alsouria.net

"رايتس ووتش" تدعو الأردن إلى منع دخول الرئيس السوداني أو "توقيفه"

الرئيس السوداني عمر البشير - صورة أرشيفية
الأحد 26 مارس / آذار 2017

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأمريكية المدافعة عن حقوق الإنسان في بيان اليوم الأحد، السلطات الأردنية إلى "منع دخول" الرئيس السوداني عمر البشير إلى أراضيها أو "توقيفه".

وأوضحت أن "البشير هارب من المحكمة الجنائية الدولية منذ 2009، إذ أصدرت المحكمة ضده مذكرتي توقيف في 2009 و2010 بسبب دوره المزعوم في حملة السودان المسيئة ضدّ التمرد في دارفور". مشيرة إلى أن "التهم الموجهة إليه هي الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب".

ودعي البشير لزيارة الأردن في 29 مارس/ آذار 2017، لحضور القمة العربية التي ستعقد الأربعاء المقبل في الشونة على شواطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان)، بحسب المنظمة.

ونقل البيان عن "إليس كيبلر" نائبة قسم العدالة الدولية في المنظمة، أن "الأردن سيتحدى التزاماته الدولية كعضو في المحكمة الجنائية الدولية إذا سمح للبشير بزيارة المملكة دون توقيفه".

وأضافت أن "الترحيب بهارب من الجنائية الدولية من شأنه تقويض جهود الحكومة الأردنية الأخيرة لتعزيز سيادة القانون في المملكة".

وأوضحت المنظمة، أن "زيارة البشير ستكون أول زيارة لهارب من المحكمة الجنائية الدولية يُرحّب بها الأردن"، موضحة أنها "كتبت إلى السلطات الأردنية حول الزيارة المنتظرة لكن لم تتلق رداً بعد".

وقالت "كيبلر": “ليس الأردن أول بلد يواجه زيارة محتملة من البشير، لكن أغلب الدول الأعضاء في الجنائية الدولية تجنبت إدخاله أراضيها".

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة الرئيس عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

واوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 ألف قتيل و2.6 ملايين نازح منذ العام 2003 بحسب الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: "غوتيريس" يتواصل مع 3 شخصيات لاختيار خليفة لـ"دي ميستورا"

المصدر: 
أ ف ب - السورية نت

تعليقات