Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"روسيا اليوم" تكذب موسكو وتظهر "القنابل العنقودية" المستخدمة في سورية | السورية نت | Alsouria.net

"روسيا اليوم" تكذب موسكو وتظهر "القنابل العنقودية" المستخدمة في سورية

صورة من قناة "روسيا اليوم" تظهر طائرة روسية تحمل قنابل عنقودية من طراز آر بي كيه 500
الثلاثاء 21 يونيو / حزيران 2016

أعادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية تحرير إحدى فقراتها حول زيارة وزير الدفاع الروسي إلى سورية،  وأزالت القناة صوراً من الفقرة الإخبارية، تظهر أحدى الطائرات الحربية الروسية مزوده بقنابل عنقودية من طراز "أر بي كيه RBK 500".

وبحسب ما جاء في تقرير لـ"بي بي سي" على موقعها الالكتروني أمس الاثنين، فقد أعادت المحطة، بعد ساعات قليلة – لسبب غير معروف - الصور المحذوفة.

وتنتقد مجموعات حقوق الإنسان مثل "هيومن رايتش ووتش"، ومنظمة العفو الدولية استخدام روسيا لتلك الأسلحة في سورية منذ العام الماضي، إلا أن روسيا تنفي استخدامها لتلك القنابل في سورية، رغم وجود مئات الصور والفيديوهات التي تؤكد حصول ذلك في مناطق عدة.

وذكرت "رايتس ووتش" في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن روسيا تستخدم نوعاً جديداً ومتطوراً من القنابل العنقودية الروسية للمرة الأولى في الحرب الدائرة في سورية.

ونقلت المنظمة في بيان لها، أن صوراً وأشرطة فيديو تم تداولها على الإنترنت تظهر استخدام قنابل عنقودية من طراز "سي بي بي اي" للمرة الأولى في سورية، في غارة استهدفت محيط بلدة كفر حلب التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة في ريف حلب الجنوبي الغربي في الرابع من شهر أكتوبر/تشرين الأول، من دون أن تسفر عن وقوع إصابات.

وأبدت المنظمة قلقها من استخدام روسيا لتلك القنابل العنقودية، ومن تزويد سلاح جو جيش النظام في سورية بها.

وقال نديم حوري نائب مدير المنظمة لشؤون الشرق الأوسط: "من المقلق جداً استخدام نوع جديد من القنابل العنقودية في سورية، من شأنه أن يؤذي المدنيين خلال السنوات المقبلة".

وتطلق تلك القنابل العنقودية عبر مظليات وهي مصممة لتدمير عربات مدرعة، عبر إطلاق كتل معدنية متفجرة بعد تحديد الأهداف بنظام رصد معين، وفق المنظمة.

اقرأ أيضاً: الخسائر الكبيرة للحرس الثوري الإيراني تجبر "سليماني" على القدوم لحلب

المصدر: 
السورية نت

تعليقات