Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
روسيا تبدأ مناورات عسكرية مفاجئة وواشنطن تحذر | السورية نت | Alsouria.net

روسيا تبدأ مناورات عسكرية مفاجئة وواشنطن تحذر

الأربعاء 23 أبريل /نيسان 2014

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء "إن قوات البحرية الروسية بدأت مناورات عسكرية مفاجئة تشمل أسطولها في بحر قزوين".

وأشارت وكالة "انترفاكس" الروسية أن المناورات ستسمر أسبوعا وستشارك فيها نحو 20 سفينة تابعة للبحرية بقيادة 400 بحار، ويأتي ذلك فيما زادت روسيا من مناوراتها العسكري المفاجئة منذ تصاعد التوتر بينها وبين جارتها أوكرانيا، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الواقعة في الأراضي الأوكرانية.

حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ذكر أن المناورات العسكرية الروسية في منطقتها العسكرية الغربية، أدت إلى ارتفاع عدد  قواتها إلى نحو 40 ألف جندي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا".

تحذيرات جديدة

وفي سياق متصل تحدث مسؤول أمريكي رفيع المستوى لم تذكر وكالة رويترز اسمه، أن وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" أبلغ نظيره الروسي "سيرغي لافروف" أمس، عزم واشنطن فرض المزيد من العقوبات على موسكو إذا لم تحقق الأخيرة تقدما ً ملموسا يخفف التوترات في شرق أوكرانيا.

وأضاف المسؤول أن "كيري" أبلغ "لافروف" بقلق واشنطن من غياب خطوات روسية إيجابية لتخفيف التوتر في أوكرانيا، مشيرا ً إلى وجود المزيد من الأدلة على أن الانفصاليين في شرق أوكرانيا ما يزالون يواصلون احتلال المزيد من المباني ويحتجزون صحفيين ومدنيين.

فيما حث "كيري" روسيا على التخفيف من النبرة الخطابية التصعيدية، داعيا إياها إلى التواصل دبلوماسيا مع منظمة الأمن والتعاون أوروبا ومع الحكومة الأوكرانية في "كييف"، وإصدار بيانات علنية تدعو الانفصاليين إلى إلقاء السلاح والانسحاب من المباني مقابل العفو عنهم.

وبالمقابل دعت واشنطن رئيس الوزراء الأوكراني "أرسيني باتسينيوك"، إلى ضرورة أن تتخذ الحكومة الأوكرانية خطوات مهمة لتخفيف التوتر، وتحقيق تقدم في قانون العفو وتوسيع الحوار الوطني.

(رويترز)