Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
روسيا تصف خطط واشنطن في سورية بـ"لصوصية برعاية دولة".. وأرودغان يهُدد أوروبا مُجدداً | السورية نت | Alsouria.net

روسيا تصف خطط واشنطن في سورية بـ"لصوصية برعاية دولة".. وأرودغان يهُدد أوروبا مُجدداً

قوات أمريكية في مناطق شرق الفرات السورية - رويترز
الأحد 27 أكتوبر / تشرين الأول 2019

وجهت وزارة الدفاع الروسية، السبت، انتقادات حادة للخطط الأمريكية، بالإبقاء على الوجود العسكري الأمريكي في شرق سورية، وتعزيزه ووصفت الأمر بأنه "لصوصية عالمية برعاية دولة".
وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيانٍ لها، السبت، إن واشنطن لا تملك تفويضاً بموجب القانون الدولي أو الأمريكي لزيادة وجودها العسكري في سورية، وإن خطتها ليست مدفوعة بمخاوف أمنية حقيقية في المنطقة "ولذلك أفعال واشنطن الحالية، المتمثلة في الاستيلاء على حقول النفط في شرق سورية، والإبقاء على السيطرة العسكرية عليها، هي باختصار لصوصية عالمية برعاية دولة".
واعتبر البيان، أن القوات الأمريكية وشركات أمنية خاصة في شرق سورية، توفر الحماية لمهربي النفط ،الذين يجنون ما يربو على 30 مليون دولار شهرياً، حسب البيان الروسي.
وكان وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، صرح أول أمس الجمعة، إن بلاده، سترسل مركبات مدرعة وقوات للحقول النفطية السورية، بهدف منع وقوعها في أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية".
وجاءت تصريحاته بعد أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هذا الشهر، سَحبَ ألف جندي أمريكي من شمال شرق سورية، مما أتاح الفرصة لتركيا لشن عملية توغل عسكرية عبر الحدود، لاستهداف "وحدات حماية الشعب"، حليفة واشنطن، في الحرب ضد "تنظيم الدولة".
وأثار قرار ترامب، غضباً في الكونجرس، بما شمل شخصيات بارزة من حزبه الجمهوري، اعتبرت أن الانسحاب خيانة لحلفاء واشنطن، أي "الوحدات"، التي تصنفها تركيا على أنها "إرهابية".
مباحثات أمريكية –روسية
في سياق متصل، بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ونظيره الأمريكي، مايك بومبيو، هاتفياً السبت، آخر التطورات الملف السوري، الذي كان محور المحادثة، بحسب بيانٍ لوزارة الخارجية في موسكو.
وبحسب بيان الوزارة، فإن لافروف، أكد لنظيره الأمريكي "ضرورة تجنب الخطوات التي تقوض سيادة سورية وسلامتها الإقليمية".
أردوغان يهاجم أوروبا
في سياقٍ متصل، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، إن بلاده تنتظر نهاية مهلة الـ150 ساعة، التي حددها الاتفاق التركي-الروسي، في سوتشي، يوم 22 من الشهر الجاري، لتنسحب قوات "قسد"، حتى عمق 30 كيلو متراً، بعيداً عن الشريط الحدودي مع تركيا.
وقال أردوغان في كلمة في اسطنبول "إذا لم يتم إخلاء هذه المنطقة من الإرهابيين في نهاية المئة وخمسين ساعة سنتعامل مع الموقف بأنفسنا وسنقوم بكل عمليات التطهير".
بموازاة ذلك، اتهم الرئيس التركي، الاتحاد الأوروبي، بـ"الكذب"، قائلا إن دول الإتحاد، وعدت بتقديم ستة مليارات يورو (6.7 مليار دولار) للمساعدة في إيواء وتوفير الغذاء لنحو 3.6 مليون لاجئ سوري في تركيا، لكنها لم تقدم سوى نصف المبلغ.
وكرر الرئيس التركي تحذيره السابق بإرسال اللاجئين إلى أوروبا، إذا امتنعت البلدان الأوروبية عن توفير المزيد من الدعم المالي للمساعدة في توطينهم في "المنطقة الآمنة" التي ترغب أنقرة في تأسيسها على الجانب السوري من الحدود مع تركيا.
وقال "إذا لم تحظ خطط تركيا الخاصة بالعودة (عودة اللاجئين)...بالدعم، فلن يكون أمامنا خيار سوى فتح حدودنا. سوف نفتح الحدود ويمكنهم الذهاب إلى أوروبا".

المصدر: 
السورية.نت - وكالات