Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
روسيا تفشل في إلغاء تحقيق حول أنشطة نووية سورية | السورية نت | Alsouria.net

روسيا تفشل في إلغاء تحقيق حول أنشطة نووية سورية

الموقع قبل قصفه والذي قال النظام إنه قاعدة عسكرية تقليدية - أرشيف
سبت 20 سبتمبر / أيلول 2014

قال دبلوماسيون أن الدول الغربية رفضت اقتراحا روسيا دعمته الصين بإلغاء مناقشة أنشطة نووية مزعومة في سورية من جدول أعمال اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عارضته 17 من أصل 35 دولة.

وصوتت فنزويلا مع روسيا، بينما امتنعت معظم الدول الأخرى عن التصويت، وقال دبلوماسي إن أحد الممثلين تغيب عن التصويت.

وقالت المندوبة الأمريكية "لورا كنيدي" في الاجتماع قبل التصويت إنه "إذا ما قبل الاقتراح الروسي فإنه سيهدد مصداقية مجلس محافظي الوكالة الذرية".

ويرى دبلوماسيون غربيون أن النظام يجب أن يبقى تحت ضغط للتعاون في تحقيق الوكالة المتوقف منذ فترة طويلة، على الرغم من أنه لم يحقق تقدما يذكر في السنوات الثلاث الماضية.

وكثيرا ما سعت الوكالة إلى زيارة موقع في الصحراء السورية حيث تقول تقارير المخابرات الأمريكية إنه يجري بناء مفاعل من تصميم كوريا الشمالية لتصنيع "البلوتونيوم" للقنابل النووية قبل أن تقصفه إسرائيل في عام 2007.

وقال النظام إن الموقع في دير الزور قاعدة عسكرية تقليدية، لكن الوكالة خلصت في عام 2011 إلى انه "من المرجح جدا" أن تكون مفاعلا كان ينبغي الإعلان عنه للمفتشين.

وحاول مفتشو الوكالة فحص الموقع في منتصف عام 2008، لكن النظام منع دخولهم منذ ذلك الحين، وفي فبراير/ شباط قالت مصادر بالمعارضة في شرق سورية العام الماضي إن قوات المعارضة بسطت سيطرتها على الموقع المدمر بالقرب من نهر الفرات.

المصدر: 
رويترز