Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
روسيا تواصل قصف المدنيين بسورية رغم اتفاق ميونخ | السورية نت | Alsouria.net

روسيا تواصل قصف المدنيين بسورية رغم اتفاق ميونخ

وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو
سبت 13 فبراير / شباط 2016

قال وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، إن "روسيا لا تزال تقصف المدنيين في سورية، رغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه، الخميس، في ميونخ (الألمانية)، بخصوص وقف العنف خلال أسبوع، وإيصال المساعدات الإنسانية فوراً إلى المناطق المحاصرة".

جاء ذلك في كلمة، ألقاها "جاويش أوغلو"، مساء الجمعة، في ندوة بعنوان "الاتحاد الأوروبي وأزمة اللاجئيين"، على هامش مؤتمر الأمن الـ52، المنعقد في مدينة ميونخ الألمانية، أوضح فيها أن "القصف الروسي، تسبب في استشهاد 16 مدنياً على الأقل، صباح أمس ".

وكانت مصادر محلية أكدت لـ"السورية نت" يوم أمس أن 16 شهيداً من المدنيين سقطوا خلال عدة غارات نفذتها طائرات حربية روسية على بلدة الغنطو بريف حمص الشمالي، كما نفذت غارات مماثلة على بلدة تلبيسة والدار الكبيرة بريف حمص.

وشدد "جاويش أوغلو"، على ضرورة تطبيق القرارات التي اتخذت في اجتماع "مجموعة الدعم الدولية لسورية"، الذي عُقد الخميس، في ميونخ، واستمر تسع ساعات.

وأكد ضرورة وقف إراقة الدماء في سورية، في أقرب وقت ممكن، مضيفاً بالقول "رغم الاتفاق الذي توصلنا إليه أمس، فإن روسيا تواصل غاراتها على المدنيين، وتقصف المدارس والمستشفيات، وصباح اليوم استشهد 16 شخصاً على الأقل، ما يدفع السكان للهروب".

وفي سياق متصل أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن رغبتها في رؤية "مواقف صلبة" من روسيا، حيال تنفيذ ما تم التوصل إليه في اجتماع "المجموعة الدولية لدعم سورية" بميونخ الألمانية، من وقفٍ لإطلاق النار، والسماح بوصول المساعدات إلى المدن السورية المحاصرة. 

وقال متحدث الخارجية الأمريكية، "مارك تونر"، في مؤتمر صحفي، عقده، الجمعة، من واشنطن، "نحن بحاجة لأن نرى نهايةً للقصف في سورية، ونهايةً لدعم الأسد، فهو بكل صراحة، السبب الوحيد في تفاقم الوضع على الأرض (في إشارة للدعم الروسي لنظام بشار الأسد).  

"تونر" أكد أن "وقف إطلاق النار بين الأطراف في سورية "توقف مؤقت"، مشيراً إلى ضرورة منح الفرصة لـ "قوة المهام وقف إطلاق النار" التي ترأستها كل من الولايات المتحدة وروسيا لتنفيذ وقف الحرب.

وأعلن بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة، اتخاذ مجموعة الدعم الدولية لسورية، قرارًا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق السورية المحاصرة خلال الأسبوع الحالي، ووقف الاشتباكات في عموم البلاد في غضون أسبوع واحد. 

وأشار البيان إلى تشكيل المجموعة "فرقة عمل لوقف إطلاق النار" في إطار وقف الاشتباكات، برعاية الأمم المتحدة وقيادة مشتركة من قبل روسيا والولايات المتحدة، مضيفًا أنه "عقب موافقة حكومة النظام والمعارضة، سيتم البدء بتطبيق وقف إطلاق النار في غضون أسبوع واحد، وسيعمل الفريق خلال هذه الفترة، على تطوير آليات لتحقيق ذلك". 

اقرأ أيضاً: الخارجية الأمريكية: الأسد واهم إذا اعتقد أن هناك حلاً عسكرياً في سورية

المصدر: 
الاناضول - السورية نت

تعليقات