Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"رياض حجاب": المفاوضات لا يمكن أن تستمر في ظل استمرار القتال | السورية نت | Alsouria.net

"رياض حجاب": المفاوضات لا يمكن أن تستمر في ظل استمرار القتال

حلب خارج نطاق التهدئة
سبت 30 أبريل / نيسان 2016

صرح رياض حجاب منسق الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل العديد من فصائل المعارضة السورية أن المفاوضات بشأن مستقبل سورية السياسي لا يمكن أن تتم في ظل استمرار انتهاكات الهدنة.

وقال حجاب عبر حسابه بموقع تويتر يوم أمس بعد اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري": "الوضع غير مناسب للحديث عن عملية سياسية في ظل المجازر المروعة والانتهاكات الممنهجة للهدنة التي لم يعد لها أي وجود فعلي على الأرض."

وأضاف حجاب أن "كيري" عبر عن قلقه من تدهور الوضع الأمني والإنساني في مدينة حلب وغيرها من المحافظات السورية وأنه استنكر استهداف النظام المستشفيات والمناطق الآهلة بالسكان.

وتابع: "أكد كيري أنه يجري اتصالات مع موسكو لحمل النظام على وقف الأعمال العدائية واحترام الهدنة وتوفير البيئة الملائمة للعملية السياسية عبر إنشاء هيئة حكم انتقالية لا يشارك فيها بشار الأسد الذي فقد شرعيته".

من جهتها أعلنت الولايات المتحدة يوم أمس أنها تبحث مع روسيا محاولات إحياء اتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية رغم قصف مستشفى في حلب هذا الأسبوع.

وقال "جوش إيرنست" المتحدث باسم البيت الأبيض خلال إفادة صحفية "أملنا هو إحياء الاتفاق. بوسعنا أن نصنع قوة دفع مرة أخرى للوصول إلى اتفاق لوقف الأعمال القتالية يتم الالتزام به على نطاق واسع."

وتأتي الجهود من أجل التوصل لوقف فوري للقتال وسط احتدام الاشتباكات بين قوات النظام المدعومة من موسكو وجماعات المعارضة السورية.

وصرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة تسعى لوقف القتال في اللاذقية والغوطة الشرقية قرب دمشق كاختبار لمحاولة إحياء وقف الاقتتال في كل أنحاء البلاد بما يشمل حلب.

وأضاف المسؤول: "نحن نعمل في كل المناطق. لا يتعلق الأمر فقط باللاذقية والغوطة الشرقية ولكن أيضاً يتعلق بحلب ومناطق أخرى نرى فيها مشكلات أو مؤشرات على مشكلات (...) نحاول إحياء (اتفاق) وقف القتال."

وبدا أن هناك بعض الغموض بشأن ما تم الاتفاق عليه في اللاذقية والغوطة الشرقية وأطراف الاتفاق. وقال جيش النظام إن "نظام التهدئة" سيبدأ في الواحدة صباحاً يوم السبت وسيستمر يوماً واحداً في الغوطة الشرقية وثلاثة أيام في اللاذقية.

لكن بيان جيش النظام قال إن "نظام التهدئة" لن يشمل وقف المعارك في حلب التي تدور فيها أشرس المعارك.

اقرأ أيضاً: النظام يعتبر حلب خارج اتفاق "التهدئة" وارتفاع في عدد شهداء مشفى "القدس"

المصدر: 
رويترز ـ السورية نت

تعليقات