Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
السوريون يستثمرون نحو 20 مليون دولار في عقارات الأردن | السورية نت | Alsouria.net

السوريون يستثمرون نحو 20 مليون دولار في عقارات الأردن

العاصمة الأردنية عمان - أرشيف
الخميس 04 أكتوبر / تشرين الأول 2018

احتل السوريون المرتبة الثالثة من بين الجنسيات الأجنبية المستثمرة في الأردن في مجال العقارات، بعد الجنسية العراقية ثم السعودية، بحسب النشرة الشهرية التي صدرت مؤخرا عن "دائرة الأراضي والمساحة" الأردنية.

واشترى السوريون 223 عقاراً في الأردن خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، باستثمارات ناهزت 13.9 مليون دينار، ما يعادل 19.6 مليون دولار تقريباً.

ووصل عدد بيوعات العقار لمستثمرين غير أردنيين خلال الأشهر التسعة الأولى إلى 1,952 عقاراً، قيمتها التقديرية نحو 186.15 مليون دينار، بانخفاض بلغ 25% مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وأعلن الأردن مؤخراً بأنه سيكون نقطة مهمة في إعادة إعمار سوريا، عبر تأسيس شركات لوجستية ومركز انطلاق للبضائع الأردنية إلى سوريا، حسبما ذكرته "غرفة تجارة الأردن".

منح الإقامة والجنسية

وقرر الأردن في مايو/ أيار الماضي، منح الإقامة الدائمة للمستثمر عند شراء عقار لا تقل قيمته عن 200 ألف دينار، حسب تخمين "دائرة الأراضي والمساحة" والاحتفاظ به مدة لا تقل عن 10 سنوات بدون التصرف به أو رهنه، واستفاد سوريون من القرار.

واشترط الأردن أيضاً لمنح جنسيته، أن يضع المستثمر وديعة بقيمة 1.5 مليون دولار لدى البنك المركزي بدون فائدة لمدة 5 سنوات، أو أن يشتري المستثمر سندات خزينة بذات القيمة لمدة 10 سنوات بفائدة يحددها "البنك المركزي الأردني".

ودخلت عشرات الاستثمارات السورية إلى الأردن منذ اندلاع الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، كمعامل الدرة وطيبة وهيكتور للصناعات الغذائية، والوزير لصناعة المنظفات، وصيدا للسجاد وغيرها.

وبلغ عدد الشركات السورية المسجلة لدى دائرة مراقبة الشركات الأردنية، ما لا يقل عن 4100 شركة مع بداية العام 2018، تتوزع على عدة قطاعات، أهمها الصناعة والتجارة والعقارات، مع إجمالي رؤوس أموال تجاوزت الـ 220 مليون دينار أردني (310 مليون دولار).

اقرأ أيضا: خطة إيران لبسط النفوذ على جنوب سوريا: البحث عن تأثير طويل الأمد هناك

المصدر: 
الاقتصادي - السورية نت

تعليقات