Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
سيناتوران أميركيان يحثان أوباما على ضرب "تنظيم الدولة" | السورية نت | Alsouria.net

سيناتوران أميركيان يحثان أوباما على ضرب "تنظيم الدولة"

السيناتور الأميركي جون ماكين- أرشيف
الأربعاء 13 أغسطس / آب 2014

اعتبر السيناتوران الأميركيان "جون ماكين" والسناتور "لندسي غراهام"، أن على الرئيس الأميركي "باراك أوباما" أن يتحرك لمواجهة ما يسمى تنظيم "الدولة الإسلامية" والخطر الناجم عنه، داعيين إياه إلى توجيه ضربات جوية للتنظيم في سورية والعراق.

ونشر "ماكين" على موقعه الالكتروني بياناً قال فيه "حان الوقت كي يضع الرئيس أوباما استراتيجية شاملة من أجل مكافحة الخطر الذي تشكله داعش (تنظيم الدولة)، وتعد الجهود الإغاثية التي تولّتها الإدارة الأميركية خطوةً أوليةً هامة، كما يجب إرفاقها بخطوات أخرى من شأنها أن تضعف قدرات داعش، مثل ضربات جوية أمريكية على مواقع الآخير في العراق وسوريا، وتقديم المساندة العسكرية الفورية لشركائنا الذين يقومون بقتال داعش".

السناتور "ماكين" حذر أيضاً من التقدم الذي يحرزه "تنظيم الدولة" في العراق وسورية ولبنان، مشيراً إلى اقتراب التنظيم من حلفاء أميركا في المنطقة مثل الأردن وتركيا، فضلاً عن تشكيله خطراً على الأميركيين الموجودين في شمال العراق، وقال "لا يجب على أحد تصديق أن خطر الدولة الإسلامية محصور داخل الحدود العراقية".

ولفت "ماكين" إلى أن "تنظيم الدولة" بات يشكل اليوم "ملجأ ً إرهابياً" أكبر وأغنى من "تنظيم القاعدة" قبل 11 سبتمبر/ أيلول 2001، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن مسؤولين كبار في القيادة من ضمنهم مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية (FBI)، والنائب العام، حذروا مراراً من الخطر المباشر الذي يشكله "تنظيم الدولة" على الولايات المتحدة.

وأضاف "يجب علينا وضع استراتيجية شاملة والبدء بتطبيقها فوراً، حيث أن خطر داعش يزداد بالنمو يوماً بعد يوم، كما تزداد الأمور صعوبة كلما أخّرنا هذه الخطوات".

الأزمة العراقية

من جانب آخر، اعتبر "ماكين" و"غراهام" أن ترشيح رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي خلفاً لنوري المالكي، خطوة متقدمة في مسار تحقيق حل سياسي للأزمة العراقية، وقالا "يترتب علينا أن نقوم بكل ما نستطيع حتى نساعد العملية السياسية العراقية، ولكنّ الإدارة لا تستطيع الانتظار حتى يتم التوافق على حل سياسي في بغداد إلا بعد أن تنتهي من معالجة الخطر العالمي الذي تسببه الدولة الإسلامية".

المصدر: 
السورية