Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
شبكة محلية: الشرطة الروسية تمنع "الفرقة الرابعة" من الانتشار في محيط دوما بريف دمشق | السورية نت | Alsouria.net

شبكة محلية: الشرطة الروسية تمنع "الفرقة الرابعة" من الانتشار في محيط دوما بريف دمشق

عناصر من الشرطة الروسية على معبر مخيم الوافدين في الغوطة الشرقية - المصدر: رويترز
الأحد 29 ديسمبر / كانون الأول 2019

منعت الشرطة العسكرية الروسية عناصر من "الفرقة الرابعة" التابعة لقوات الأسد، من الانتشار في محيط مدينة دوما في الغوطة الشرقية، بحسب ما قالت شبكات محلية تغطي أخبار العاصمة دمشق وريفها.

وذكرت شبكة "العاصمة أون لاين" اليوم الأحد، أن وحدات عسكرية تابعة لـ"الفرقة الرابعة"، مؤلفة من أربع آليات وعدد من العناصر، استولت مؤخراً على مستودعات تجارية على طريق مسرابا – دوما، بهدف إنشاء نقطة عسكرية فيها.

وتابعت الشبكة أن الشرطة العسكرية الروسية أرسلت فور وصول وحدات "الفرقة الرابعة" إلى المدينة، دوريات تابعة لها، إلى الموقع المذكور، بهدف منعها من إنشاء نقطتها العسكرية هناك.

وبحسب الشبكة المحلية نشبت مشادات كلامية بين الروس وضباط وعناصر "الفرقة الرابعة"، انتهت بطرد الأخيرة من المنطقة بشكل نهائي، ومنعهم من التمركز في دوما.

وتزامن طرد "الفرقة الرابعة" مع استقدام تعزيزات روسية إلى مدينة دوما، وتسيير دوريات على امتداد شارع حلب وسوق الجلاء ومقبرة دوما والمشفى الوطني ومحيط المسجد الكبير، فضلاً عن نشر حواجز في محيط المدينة، وفق الشبكة.

وبحسب معلومات "السورية.نت"، يسيطر فرع "أمن الدولة" على مدينة دوما، فيما تبسط "المخابرات الجوية" قبضتها على قطاع الغوطة الشرقية الأوسط (حمورية، سقبا، عربين).

وقال مصدر أهلي من الغوطة الشرقية لـ"السورية.نت" إن مدينة دوما يختلف وضعها عن باقي مدن وبلدات الغوطة الشرقية، من حيث الطرف المسيطر، والذي تتصدره الشرطة العسكرية الروسية إلى جانب فرع "أمن الدولة".

وأضاف المصدر أن الدوريات الروسية لم تنقطع من المدينة، بعد التوصل لاتفاق تسوية مع فصائل المعارضة، مشيراً إلى تدخل روسي واضح بملف دوما على خلاف باقي المناطق.

وبحسب المصدر فإن أهالي المدينة توجهوا على عدة مرات إلى الشرطة الروسية، وقدموا شكاوى تتعلق بمعاملة الحواجز الأمنية التابعة لنظام الأسد، إلى جانب مطالبتهم بمعتقلين ومحتجزين في سجون النظام.

وكانت قوات الأسد قد سيطرت على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، مطلع نيسان 2018، بعد عملية عسكرية واسعة، بإسناد روسي.

وعقب السيطرة على مدينة دوما، كان "مركز الغوطة الإعلامي" قد نقل عن مصادر قولها إن الشرطة الروسية اعتقلت عدداً من قوات الأسد بعد اشتباكات خفيفة دارت بين الطرفين على أطراف دوما.

وأوضحت المصادر، التي نقل عنها المركز، أن لجان التفاوض في المدينة تقدمت بشكاوى للشرطة الروسية تندد بعمليات السرقة و"التعفيش" بحق الأهالي في بعض الأحياء التي تمكنت من الوصول إليها داخل المدينة.

المصدر: 
السورية نت

تعليقات