Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
شهداء بريف دمشق وتخوف من كارثة في الحجر الأسود | السورية نت | Alsouria.net

شهداء بريف دمشق وتخوف من كارثة في الحجر الأسود

إحدى المقاتلات الحربية خلال قصفها لإحدى المدن السورية- أرشيف
الأربعاء 18يونيو/ حزيران 2014

أغار الطيران الحربي اليوم الأربعاء، على مدينة سقبا في الغوطة الشرقية بريف دمشق، أودى بحياة 6 شهداء بينهم 4 أطفال، إضافة إلى إصابة 40 آخرين في حصيلة أولية، حسب ما ذكرته شبكة شام الإخبارية.

ومن جانبها أوضحت وكالة سمارت أن حالات معظم الجرحى حرجة، وجرى إسعافهم إلى المشافي الميدانية، مرجحةً ارتفاع عدد الضحايا، وسط استمرار عمليات انتشال الجثث من تحت الأنقاض.

وتحدثت الوكالة عن قصف جوي طال مدينة عدرا العمالية، تزامناً مع قصف مدفعي من قبل قوات النظام على مدينة الكسوة، دون ورود أنباء عن إصابات.

بينما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان باستشهاد مدني من مدينة النبك تحت التعذيب في أقبية سجون نظام الأسد، مشيراً إلى تعرض أطراف قرية "عين الفيجة" في وادي بردى لقصف بالرشاشات الثقيلة.

وكان 15 جندياً من قوات النظام لقوا مصرعهم في وقت سابق اليوم، خلال المعارك الدائرة في بلدة المليحة، وذكرت وكالة سمارت أن القتلى سقطوا جراء المعارك التي دارت على أطراف البلدة، بعدما تصدى مقاتلو "الجبهة الإسلامية" لمحاولة تقدم قوات النظام، في حين اندلعت اشتباكات بين الأخيرة والجيش الحر في بلدات (رنكوس وحوش عرب وعسال الورد) بالقلمون.

انقطاع المياه

من ناحية أخرى يهدد النظام حياة آلاف السكان في حي الحجر الأسود بدمشق، بعد قطع المياه عن الحي منذ الـثاني من يونيو/حزيران الجاري وحتى اليوم.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في بيان لها، إن "قطع النظام للمياه عن الحي، يأتي في سياق العقوبة الجماعية لما يزيد عن 20 ألف مواطن من أهالي الحي، أكثر من نصفهم نساء وأطفال"، وذلك بسبب رفضهم الخضوع لطلب "الهدنة" مع قوات النظام.

ويعاني السكان حالياً من انعدام المياه ويخشون من وقوع كارثة، لا سيما وأنه بعض سكان الحي حاولوا خلال الأيام الماضية استخراج المياه من الآبار الموجودة في المنطقة، لكن ذلك تسبب في إصابة العشرات منهم بحالات تسمم.

وأدانت الشبكة السورية التي تصف نفسها بـ"المستقلة"، قيام نظام الأسد بما يشبه "عملية إبادة جماعية عشوائية عديمة التمييز لسكان الحي بمن فيهم نساء وأطفال"، من خلال قطعه المياه عنهم منذ 15 يوماً.

كما طالبت الشبكة مجلس الأمن الدولي بإدانة هذا التصرف من النظام، والضغط عليه لإيقاف استخدام قطع المياه كأسلوب من أساليب الحرب ضد المدنيين.

المصدر: 
السورية