Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
صحيفة: توجه محتمل لتحرير أسعار الوقود في سورية | السورية نت | Alsouria.net

صحيفة: توجه محتمل لتحرير أسعار الوقود في سورية

بائع وقود في سورية - أرشيف
الثلاثاء 21 أكتوبر / تشرين الأول 2014

قالت صحيفة "السفير" اللبنانية، إن من وصفته بـ "مصدر سوري مطلع"، أكد أن "ربط أسعار الوقود الصناعي بالأسعار الدولية، يعود إلى قرار النظام السماح للقطاع الخاص باستيراد هذا الوقود، وبالتالي بيعه وفق السعر الرائج في الأسواق، وهي سياسة اضطر إليها النظام في ظل الصعوبة البالغة التي تواجهه في تأمين مادة المازوت".

وتساءلت الصحيفة في عددها الصادر أمس، عن إمكانية وجود توجه لدى حكومة النظام لتغيير سياسة دعم المشتقات النفطية"، مشيرة إلى أنه "من الممكن قراءة تصريحات وزير الاقتصاد في حكومة النظام همام الجزائري، السبت الماضي، ضمن هذا السياق، بالرغم من نفي مصدر سوري بارز، طرح هذا الموضوع "للنقاش على مستوى رئاسة الحكومة حتى الآن".

لكن "السفير" أكدت في تقرير لها، أن "ثمة ملامح لا يمكن تجاهلها، لتراجع الحكومة القسري في موضوع الدعم، وهو كان إحدى ركائز السياسة الاقتصادية والاجتماعية لحكومات حزب البعث الحاكم منذ الستينيات".

ونوهت الصحيفة في هذا الإطار إلى حديث وزير الاقتصاد في حكومة النظام لصحيفة "الوطن" السورية المحلية الموالية للنظام منذ أيام، والذي قال فيه، إن "قرار رفع أسعار بعض المشتقات النفطية جاء كجزء من إجراءات وسياسات تقوم بها الدولة لتوفير متطلبات الأمن والأمان، وإعادة تدوير المبلغ المخصص للدعم لمن يستحق، كذوي الدخل المحدود والمنتجين والقطاعات ذات الأولوية"، وذلك في معرض رده على قيام النظام، عشية عيد الأضحى، برفع أسعار البنزين والمازوت، بنسبة 20 بالمئة، ما أدى إلى صدمة عامة، ولا سيما أن الأثر السلبي لرفع أسعار المازوت يصل إلى كل بيت وبشتى الطرق. 

كما أكد الوزير في حكومة النظام، إن "الحكومة تدرس رفع سعر الوقود الذي يحتاجه قطاع النقل مقابل إلغاء الرسم السنوي لوسائل النقل العاملة على المازوت، لتقليص الهوة بين سعر التكلفة القائم لسعر الوقود، وكلفة النقل بالنسبة للمواطن".

وأشار الى أن الحكومة "أوضحت أنها تدرس عدم تأثر المواطن ومستوى المعيشة في هذا الجانب، وأنها تدرس استبدال الرسم السنوي، أو إلغاءه مع بيع المازوت بسعر التكلفة"، مقترحاً ما معناه أن التحرير لسعر ليتر النقل يجب أن يرافقه إلغاء للرسم السنوي.

وارتفع سعر المازوت من 60 إلى 80 ليرة سورية مؤخراً، أي ما يزيد قليلاً عن نصف دولار أميركي لليتر الواحد بسعر الصرف الحالي، لكن جهات  في حكومة النظام تفكر على ما يبدو، في "تحرير جزئي متدرج" للمحروقات، تماشياً مع سعره لدى دول الجوار، بحسب تقرير الصحيفة، والذي نوه  أيضاً إلى تصريح وزير النفط في حكومة النظام سليمان عباس منذ أيام، وقال فيه، "إن سعر البنزين يمكن أن ينخفض مجدداً، لكن ضمن إطار عمل لجنة لمراقبة أسعار النفط أسبوعياً"، وأضافت أن هذا التصريح يفهم منه أنه ضمن  خطوات في اتجاه «تحرير أسعار المشتقات النفطية في البلاد".

المصدر: 
السورية نت