Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
صحيفة: خطة من الجربا تدعمها أمريكا لنشر مقاتلين عرب وكرد شرق سوريا | السورية نت | Alsouria.net

صحيفة: خطة من الجربا تدعمها أمريكا لنشر مقاتلين عرب وكرد شرق سوريا

اقتراح بنشر 10 آلاف مقاتل عربي وكردي شرق سوريا - أرشيف
الثلاثاء 05 فبراير / شباط 2019

نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر دبلوماسية تأكيدها، أن رئيس "تيار الغد" السوري أحمد الجربا، عرض على مسؤولين أمريكيين وأتراك ورئيس إقليم كردستان السابق مسعود بارزاني،  خطة تتضمن نشر نحو 10 آلاف مقاتل عربي وكردي في "المنطقة الآمنة" شمال شرقي سوريا، وهي تحظى بدعم أمريكي.

وتتضمن عناصر الخطة، إقامة "منطقة أمنية" بين جرابلس، شمال حلب، وفش خابور، على حدود العراق شرقاً، أي بطول يصل إلى 500 كلم، وعمق يتراوح بين 28 و32 كلم، مما يساوي نحو 15 ألف كيلومتر مربع، بمساحة تساوي أكثر من مساحة لبنان مرة ونصف المرة.

وكانت تركيا قد أقامت منطقة "درع الفرات" بين حلب وجرابلس وعفرين في نهاية 2016 وبداية 2018، بمساحة تصل إلى 2500 كيلومتر مربع

وبحسب ما ذكرته الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، فإن الاقتراح الذي اشتغل عليه الجربا، وقام لأجل تنفيذه بجولات مكوكية بين أربيل وأنقرة وشرق سوريا، يرمي إلى "ملء الفراغ، وتقاطع مصالح أطراف عدة، محلية وعربية ودولية"، إضافة إلى أنه "يحل عقد رئيسية أمام المشروع الأميركي - التركي لإقامة المنطقة الآمنة".

وأشارت الصحيفة، إلى أن الخطة التي تبلورت ملامحها بعد أسابيع من قرار الرئيس "دونالد ترمب" الانسحاب من سوريا، ستخضع خلال اجتماعات اللجنة الأميركية - التركية في واشنطن، والتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، غداً وبعد غد، لوضع لمسات أخيرة.

وفي التفاصيل التي نشرتها "الشرق الأوسط"، فإن خطة الجربا تتضمن توفير بين 8 و12 ألف مقاتل من "قوات النخبة" العربية ومن "البيشمركة" الكردية السورية التي تدربت في كردستان العراق، بحيث تنتشر بين نهري دجلة والفرات.

وراعى الاقتراح، بحسب المشرفين عليه، الحساسيات العرقية، إذ يتضمن انتشار العرب في تل أبيض التابعة للرقة، ورأس العين التابعة للحسكة، فيما ينتشر مقاتلون أكراد بين فش خابور على نهر دجلة ومدينة القامشلي.

وأضافت الصحيفة، أن الخطة تتضمن أيضاً دعم المجالس المحلية في عين العرب (كوباني) ورأس العين وتل أبيض وباقي المنطقة، بحيث تكون "القوات العربية - الكردية" الجديدة المنتشرة غطاء لهذه المجالس. ويتوقع أن يطلع الجربا وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" في موسكو بعد يومين على خطته.

اقرأ أيضاً: خطة من 3 خطوات.. كيف تعمل إيران لتعزيز سيطرتها في سوريا؟

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات