Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
صحيفة: معطيات جديدة في شأن مرسوم التجنيس اللبناني | السورية نت | Alsouria.net

صحيفة: معطيات جديدة في شأن مرسوم التجنيس اللبناني

معطيات ومعلومات جديدة تتعلق بمرسوم التجنيس المثير للجدل - أرشيف
الثلاثاء 19 يونيو / حزيران 2018

نشرت صحيفة لبنانية اليوم الثلاثاء، معطيات ومعلومات جديدة تتعلق بمرسوم التجنيس المثير للجدل، مشيرة إلى أن الوسط السياسي ينتظر "الصيغة المنقّحة" من الأمن العام، التي سيخرج فيها مرسوم التجنيس هذا الأسبوع، على حدّ ما وعد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم.

وبحسب ما نقله موقع صحيفة "الجمهورية"، عن مرجع مسؤول، فإن أسوأ ما في هذا المرسوم، ليس فقط مخالفته للدستور ولمبدأ رفض التوطين، ولا ما يقال عن أهداف غير منظورة مرتبطة ببعض الأسماء الواردة فيه، بل هي الخفّة في إعداده ومحاولة تهريبه بما يحويه من أسماء تبيّن للأمن العام أنّها محلّ شبهة، وأيضاً في الإحراج الذي يصيب مستويات رفيعة في الدولة ولها توقيعُها الاساس على هذا المرسوم.

وأشار المرجع، إلى معلومات حول وجود نحو 50 اسماً واردة في المرسوم، سيصار إلى حذفِها منه لاعتبارات قانونية، وأسباب أخرى لا تجعل أصحابها أهلاً لنيل الجنسية.

وكانت وزارة الداخلية اللبنانية، قد نشرت في الثامن من الشهر الجاري، أسماء 411 أجنبياً، نصفهم من السوريين والفلسطينيين، تم تجنيسهم بمرسوم رئاسي صدر قبل شهر تقريباً، ولكنه أبقي طي الكتمان إلى أن كشفت أمره الأسبوع الماضي وسائل إعلام، ما أثار جدلاً واسعاً في بلد يعتبر فيه التجنيس موضوعاً بالغ الحساسية.

والمرسوم الذي صدر في 11 مايو/ أيار وقّعه رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء سعد الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق، لكنه وخلافاً للمراسيم العادية لم ينشر في الجريدة الرسمية، كما لم يعرف بأمره اللبنانيون إلا بعد أن بدأت التسريبات بشأنه في وسائل الإعلام، ما دفع بأطراف سياسية عديدة إلى المطالبة بنشره للاطلاع على فحواه والتحضير لإمكانية الطعن به.

ويعتبر التجنيس موضوعاً شائكاً في لبنان، البلد الصغير المتعدد الطوائف والمذاهب، والذي غالباً ما توجّه إلى ساسته اتهامات بالمحسوبية والفساد.

وأدّت السرية التي أحيط بها صدور المرسوم، ورفض السلطة في بادئ الأمر نشر أسماء المستفيدين منه، إلى تعزيز الشكوك حول الدوافع التي تقف وراء تجنيس هؤلاء الأجانب تحديداً، في وقت لا يزال فيه آلاف الأشخاص الذين يعيشون منذ عشرات السنين في لبنان ويعتبرون أنهم يستحقون الجنسية، محرومين منها.

اقرأ أيضاً: تركيا تكشف عن عدد السوريين الذين سيدلون بأصواتهم في الانتخابات بعد حصولهم على الجنسية

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات