Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ضابط إيراني يصف الاعتداء على السفارة السعودية بطهران بـ"الخطأ الفادح" | السورية نت | Alsouria.net

ضابط إيراني يصف الاعتداء على السفارة السعودية بطهران بـ"الخطأ الفادح"

حريق السفارة السعودية بطهران ـ أرشيف
الأربعاء 06 يناير / كانون الثاني 2016

قال أحد ضباط الحرس الثوري الإيراني، العميد "محسن كاظميني"، إنّ الاعتداءات على السفارة السعودية بطهران، كان "خطأً فادحاً".

وفي تصريحات أدلى بها أمس، لوكالة "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، كاظميني أنّ "الاعتداءات التي تعرضت لها السفارة السعودية في طهران، كانت مُعدّة مسبقاً".

ووصف الضابط الإيراني، عملية إضرام النار بمبنى السفارة السعودية، بـ"الفعل الشنيع"، مشيراً إلى عدم وجود أي مبرر لهذه العملية، ومعرباً في الوقت نفسه، عن ثقته بعدم مشاركة من وصفهم بـ"المؤمنين وأنصار الله" في هذه العملية.

وكانت سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الإيرانية طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، قد تعرضتا لاعتداءات وإضرام النيران من قبل عدد من الإيرانيين احتجاجاً على تنفيذ السلطات السعودية، حكم الإعدام بحق 47 شخصاً بينهم رجل الدين السعودي (شيعي) نمر باقر النمر.

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض قطع علاقتها الدبلوماسية مع الأخيرة، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة "مشهد"، احتجاجاً على إعدام النمر، يوم السبت الماضي.

وفي سياق آخر أعرب مبعوث الولايات المتحدة إلى دول تحالف محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" بريت ماكغورك، أمس، عن قلقه من توتر العلاقة بين إيران والسعودية، مبيناً عدم وجود إشارات إلى تأثير هذه الخلافات على الحملة الدولية لمحاربة التنظيم.

وقال ماكغورك خلال الموجز الصحفي للخارجية الأمريكية، الذي عقدته الوزارة، من واشنطن "حتى الآن لم نشهد تأثيراً على الحملة ضد داعش بشكل عام"، لافتاً إلى أن التوتر بين البلدين "هو شيء يقلقنا".

من جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي في الموجز نفسه على أن الوزير جون كيري "قد أجرى عدة مكالمات هاتفية خلال الـ 24 ساعة الماضية تقريباً، وقد تحدث في عدة مناسبات مع القادة في السعودية وإيران".

وأوضح أن كيربي أن اثنين من المكالمات التي أجراها "كيري" كانت مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فضلاً عن اتصاله مرتين مع نظيريه السعودي عادل الجبير والإيراني جواد ظريف.

وأكد كيربي على أن وزير الخارجية الأمريكية "سوف يستمر اليوم في اتصالاته حول هذا الموضوع"، عن طريق "التحدث إلى قادة آخرين في المنطقة كذلك"، حول سبل تهدئة الوضع بين السعودية وإيران.

اقرأ أيضاً: 40 ألف لاجئ سوري جديد يسجلون بالأردن خلال 2015

المصدر: 
الأناضول ـ السورية نت

تعليقات