Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
ضغط أوروبي على واشنطن لـ "رفض ترشح الأسد ومساعديه" | السورية نت | Alsouria.net

ضغط أوروبي على واشنطن لـ "رفض ترشح الأسد ومساعديه"

راس النظام بشار الاسد
الأربعاء 20 يوليو / تموز 2016

حضت دول أوروبية، بينها بريطانيا وألمانيا وفرنسا، وزير الخارجية الأميركي "جون كيري" على التمسك في المفاوضات مع الجانب الروسي بـ "رفض ترشح رأس النظام بشار الأسد ومساعديه" في انتخابات تجري في نهاية المرحلة الانتقالية منتصف السنة المقبلة، بالتزامن مع عرض "كيري" مسودة اتفاق مع موسكو نصت على التوازي بين ثلاثة مسارات تتناول وقف النار ومحاربة "تنظيم الدولة" و "جبهة النصرة" والانتقال السياسي بدءاً من نهاية آغسطس/ آب المقبل.

وقال وزير الخارجية البريطاني "بوريس جونسون" بعد محادثاته مع "كيري" في لندن أمس: "على الأسد أن يرحل، وهذا متفق عليه بين جميع القوى الغربية"، بعدما قال قبل اللقاء إنه سيكون "واضحاً في التعبير عن رأيي بأن معاناة الشعب السوري لن تنتهي ما بقي الأسد في السلطة. يجب على المجتمع الدولي، بما في ذلك روسيا، أن يكون متحداً في هذا"، لافتاً إلى دور فريد لموسكو في هذا السياق.

وكان جونسون كتب في مقال صحافي بعنوان "برافو للأسد" في مارس/ آذار الماضي أشاد فيه بالأسد لـ"إنقاذه" مدينة تدمر الأثرية من أيدي "تنظيم الدولة". وأضاف: "بصرف النظر عما إذا كان نظام الأسد بغيضاً، وهو كذلك، فإن معارضيه في داعش أسوأ بكثير جداً".

وصاغت فرنسا وبريطانيا وألمانيا موقفاً موحداً تبلغه "كيري" وتضمن مبادئ الانتقال السياسي في سورية و "ضرورة إحداث تغيير جوهري في سورية من دون أن يكون للأسد أي دور في المستقبل، مقابل تأكيد على بقاء تركيبة الدولة وضرورة إصلاح بعض المؤسسات المضطلعة بأعمال القمع"، إضافة إلى تأكيد أنه "لن يكون هزم تنظيم الدولة ممكناً إلا ضمن إطار عمليّة انتقاليّة سياسيّة- تفاوضية"، وإلى أنه "لا يمكن الأسد أن يشارك في انتخابات خاضعة لرقابة دوليّة أو أن يرحل من طريقها"، ما يعني عدم الموافقة الأوروبية على خيار ترشح الأسد إلى الانتخابات كما تقترح إيران وروسيا.

وخلال وجوده في لندن أمس، تحدث "كيري" هاتفياً مع نظيره الروسي "سيرغي لافروف" لاستكمال المحادثات في شأن الاتفاق العسكري الذي سلم مسودته إلى الكرملين الجمعة الماضي.

ووضع الجانبان 31 يوليو/ تموز، أي عشية موعد بدء المرحلة الانتقالية بموجب القرار 2254، موعداً لـ"حلّ المسائل المترابطة الثلاث" وتشمل "تعاوناً عسكرياً واستخباراتياً لهزم داعش وجبهة النصرة وترجمة وقف الأعمال العدائيّة إلى وقف إطلاق نار شامل ودائم يُطبّق على مراحل خلال العمليّة الانتقالية السياسيّة"، إضافة إلى "وضع إطار عمل للعملية الانتقالية السياسية يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

ولا تزال واشنطن تنتظر رد موسكو على هذا الاقتراح الذي يتطلب مشاورات بين مسؤولين روس وحكومة الأسد والحكومة الإيرانية ، لعلاقته بنشاط قوات الأسد وأنصارها، إضافة إلى البحث في الانتقال السياسي واحتمال استئناف مفاوضات جنيف في الشهر المقبل.

اقرأ أيضاً: باللغة العربية.. النص الكامل للاتفاق الروسي الأمريكي لـ"القضاء" على جبهة النصرة و"تنظيم الدولة"​

المصدر: 
الحياة - السورية نت

تعليقات