Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"عبد اللهيان" في موسكو للتباحث حول القضية السورية | السورية نت | Alsouria.net

"عبد اللهيان" في موسكو للتباحث حول القضية السورية

مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ـ أرشيف
الثلاثاء 16 ديسمبر / كانون الأول 2014

ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية أن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان غادر طهران، أمس، متوجهاً إلى موسكو لبحث التطورات الإقليمية لا سيما سورية مع المسؤولين الروس.

وأضافت الوكالة أنه من المقرر أن يلتقي أمير عبد اللهيان اليوم، بالمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا "ميخائيل باغدانوف"، ومساعد وزير الخارجية الروسي إضافة إلى عدد آخر من المسؤولين الروس.

وبحسب الوكالة سيبحث مساعد الخارجية الإيراني مع المسؤولين الروس خطة إيران المؤلفة من 4 بنود لتسوية القضية السورية، كما سيبحث خطة المبعوث الأممي إلى سورية "ستافان دي ميستورا" التي تقضي بـ"تجميد القتال" في بعض الأماكن في حلب، وكذلك التطورات التي يشهدها العراق ومكافحة الإرهاب.

يذكر أن إيران وروسيا يدعمان نظام بشار الأسد، وتقدم إيران الدعم الاقتصادي والعسكري والسياسي له، بالإضافة لإمداده بالمقاتلين الشيعة من لبنان والعراق وأفغانستان.

المساعدات الإيرانية

وفي سياق آخر قال وزير الدفاع الإيراني، العميد "حسين دهقان" إن الحكومة اللبنانية لم تقر قبول المساعدات العسكرية المزمع تقديمها للجيش اللبناني على شكل هبة من إيران.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن "دهقان" قوله على هامش المؤتمر الوطني للقيادة والسيطرة في طهران: إن "هناك أسلحة ومعدات عسكرية أعدت لترسل كهبة للجيش اللبناني، وكان يجب على الحكومة اللبنانية التصويت على قبولها لكنها لم تصوت".

وفيما لم يدل "دهقان" بأية تفاصيل إضافية، ذكرت وسائل إعلام عالمية، أن "الحكومة الأمريكية ستعلق جميع مساعداتها للبنان في حال قبول الحكومة اللبنانية بالمساعدة الإيرانية".

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، "علي شمخاني"، قد أعلن في وقت سابق، أن بلاده تعتزم تقديم مساعدة عسكرية للبنان تشمل أسلحة ومعدات "في إطار دعم جهود مكافحة الإرهاب"، الأمر الذي اعتبرته واشنطن على لسان المتحدثة باسم الخارجية "جين ساكي"، انتهاكاً للعقوبات الدولية المفروضة على طهران.

المصدر: 
وكالات ـ السورية نت