Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
علي مملوك يزور القاهرة بدعوة رسمية.. رغم صدور مذكرة توقيف دولية بحقه | السورية نت | Alsouria.net

علي مملوك يزور القاهرة بدعوة رسمية.. رغم صدور مذكرة توقيف دولية بحقه

رئيس مكتب الأمن الوطني في نظام الأسد علي مملوك
الأحد 23 ديسمبر / كانون الأول 2018

قالت وكالة أنباء نظام بشار الأسد، اليوم الأحد، إن رئيس مكتب الأمن الوطني علي مملوك، زار القاهرة بناءً على دعوة من وزير المخابرات المصرية، عباس كامل.

وأضافت الوكالة أن الزيارة التي تمت أمس السبت، تم البحث خلالها بـ"مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك القضايا السياسية والأمنية وجهود مكافحة الإرهاب".    

وكان مملوك، قام بزيارة رسمية بتاريخ 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2016 إلى القاهرة بناء على دعوة من الجانب المصري استمرت يوما واحدا التقى فيها اللواء خالد فوزي، نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر وكبار المسؤولين الأمنيين.

وتأتي الزيارة غير المعلنة من قبل بعد أيام من زيارة للرئيس السوداني، عمر البشير لسوريا، ومقابلة بشار الأسد، كأول رئيس عربي يزور سوريا منذ احتجاجات 2011.

وفي يونيو/حزيران 2013، قطعت مصر العلاقات الدبلوماسية مع النظام، وبعدها بشهر تم الاتفاق رسميا علي فتح منفذ قنصلي لخدمة رعايا الدولتين، وبين وقت وآخر تثار مطالبات برلمانية وحزبية بإعادة العلاقات لاسيما في 2017 و2018.

مذكرات توقيف دولية

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أصدر القضاء الفرنسي مذكرات توقيف دولية ضد 3 مسؤولين كبار في نظام بشار الأسد، أبرزهم علي مملوك، حيث اتهمت المذكرات هذه الشخصيات بـ"التواطؤ في أعمال التعذيب وبحالات الاختفاء القسري والتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية".

وفي مارس/ آذار الماضي، أكدت صحيفة لوموند الفرنسية، استناداً إلى معلومات وصلتها، أن مملوك التقى نظيره الإيطالي خلال زيارة سرية جرت مطلع العام الحالي.

ووصفت الصحيفة الفرنسية هذه الزيارة المفترضة بأنها "انتهاك للعقوبات الأوروبية الخاصة بحظر دخول العديد من كبار المسؤولين السوريين إلى أراضي الدول الأعضاء في الاتحاد".

زيارات أخرى

ولفتت "لوموند" إلى أنه فيما لا يجازف كبار مسؤولي النظام تقريباً بالسفر خارج البلاد، إلا أن رئيس الاستخبارات علي المملوك، البالغ من العمر 72 عاماً يسافر في كثير من الأحيان إلى الخارج.

وذكّرت بان مملوك قام بزيارات "هادئة" في السنوات الأخيرة إلى الأردن ومصر وروسيا والعراق، بل وحتى السعودية، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك يتمثل في تحويل الانتصارات العسكرية إلى انتصار  دبلوماسي.

يشار إلى أن مملوك واحد من أبرز أعضاء الحلقة الضيقة المحيطة بالأسد، وتشير تقارير إلى أنه يعد شاهداً ومتورطاً في العديد من الانتهاكات وعمليات القتل التي مارسها النظام، كما يعرف عن مملوك ابتاعه سياسة عنيفة في مواجهة الاحتجاجات التي اندلعت في سوريا.

اقرأ أيضا: الأسد يكافىء عسكريين في قواته ارتكبوا مجازر بحق السوريين

المصدر: 
السورية نت

تعليقات