Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
فرن تركي يقدم الخبز مجاناً باللاذقية ومخازن توزع الملابس بأورفة | السورية نت | Alsouria.net

فرن تركي يقدم الخبز مجاناً باللاذقية ومخازن توزع الملابس بأورفة

مخبز للهلال الأحمر التركي يقدم الخبز مجاناً لسكان ريف اللاذقية- الأناضول
الخميس 12 فبراير / شباط 2015

تقدم منظمة الهلال الأحمر التركي 5 آلاف رغيف خبز يومياً تنتجها في فرن متنقل في ولاية "هاتاي" جنوب تركيا، وترسلها إلى تركمان سورية القاطنين بمنطقة "باير بوجاق" (جبل التركمان)، في ريف اللاذقية.

وتأتي "باير بوجاق" التي تقطنها غالبية تركمانية ضمن المناطق العديدة التي يعمل الهلال الأحمر التركي على تقديم مساعدات إغاثية إليها، بسبب توقف الأفران عن العمل فيها جراء الحرب الدائرة في سورية.

وأفاد رئيس طاقم الهلال الأحمر في ولاية "هاتاي" "سافاش أوجي"، اليوم الخميس للأناضول، أن الفرن المتنقل الذي أنشئ في مايو/ أيار الماضي، ويقدم الخبز للسوريين، تم تأمينه من جهات خيرية.

 وأوضح "أوجي"، أنه يعمل في الفرن 6 أشخاص ينتجون 12 ألف رغيف يومياً، 5 آلاف منها إلى التركمان في "باير بوجاق".

وقال رئيس الطاقم إنه "تم تقديم قرابة 30 مليون رغيف خبز حتى اليوم إلى تركمان تلك المنطقة الذين يعيشون في ظروف قاسية"، داعياً جهات خيرية مواصلة دعمها للهلال الأحمر.

من جهة أخرى، أتاحت مخازن المساعدات- افتتحت في 4 مناطق بولاية "شانلي أورفة" جنوبي تركيا؛ في إطار حملة "أشعر بالبرد، ساعدني" - للاجئين السوريين؛ فرصة اختيار ما يعجبهم من الألبسة.

وتتواصل حملة "أشعر بالبرد، ساعدوني"، وترفع شعار"أخوة إسطنبول تُدفّيء في الشتاء البارد"، حيث ينظمها مكتب حزب العدالة والتنمية، مع بلديات عدة في إسطنبول، لمساعدة اللاجئين السوريين على التعامل مع فصل الشتاء، في ولاية "شانلي أورفة" التركية الحدودية مع سورية.

يذكر أن المساعدات التي تضم ملابس، ومواد غذائية، وبطانيات، ومدافئ، وحفاضات؛ كانت قد أرسلت إلى "شانلي أورفة"، وجمعت في 4 مخازن، وأتاحت للاجئين السوريين؛ حرية اختيار ملابسهم.

وأفادت منسقة الحملة "هاندان كاراتاش" أنهم يسعون في حملتهم لإيصال المساعدات القادمة من إسطنبول إلى المحتاجين، من خلال إجراء زيارات إلى عائلات سورية في بيوتها، وتثبيت وضع المحتاجين منهم، وإعطائهم موعد للذهاب إلى أحد المخازن.

وأشارت "كاراتاش" إلى أنهم خصصوا سيارات لنقل العائلات السورية إلى المخازن، قائلة: "ننظمهم ضمن مجموعات كي لا يحصل ازدحام، ونوفر لهم تقديم الملابس بشكل منتظم"، مضيفة: "إن السوريين المظلومين هم إخواننا؛ لأنهم يمرون بأزمة، لذلك نأمل أن نوفر لهم السعادة من هذه المخازن".

وأكدت المنسقة أنهم لا يفرقون بين أحد في إيصال المساعدات، مشيرة إلى أن بلدية "شانلي أورفة"، ومنتدى الإغاثة الإنسانية في الولاية؛ يتوليان مهمة الإيصال.

وأضافت "كاراتاش": "افتتحنا أول مخزن في 10 يناير/ كانون الأول الماضي، أما المخازن الثلاثة الأخرى؛ فقد افتتحت في 26 ديسمبر/ كانون الأول، وتقدم مجموعها ملابس لقرابة 1000 شخص يومياً".

وتابعت المنسقة أن المخازن موجودة في مناطق "أيوبية"، و"خليلية"، و"قاره كوبري"، و"سروج"، وتقدم مساعدات للسوريين فقط. مضيفة: "قدمنا حتى اللحظة ملابس؛ لأكثر من 20 ألفاً من إخواننا السوريين".

يذكر ان تركيا تستضيف العدد الأكبر من اللاجئين السوريين إذ يقدر عددهم بنحو 1.6 مليون لاجئ معظمهم يقيمون في المدن التركية خارج المخيمات ويتمتعون بظروف معيشية أفضل من تلك التي يعرفها اللاجئون في دول الجوار الأخرى.

المصدر: 
وكالات - السورية نت