Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مشروع قانون يمنح "الكونغرس" الرأي في قبول أو رفض الاتفاق النهائي مع إيران | السورية نت | Alsouria.net

مشروع قانون يمنح "الكونغرس" الرأي في قبول أو رفض الاتفاق النهائي مع إيران

الكونغرس الأمريكي ـ أرشيف
الأربعاء 15 أبريل / نيسان 2015

وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، أمس، بالإجماع على مشروع قانون يمنح "الكونغرس" الحق في إبداء رأيه، بالقبول أو الرفض، في الاتفاق النهائي المزمع التوصل إليه خلال المحادثات الجارية مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وتمت الموافقة على هذا المشروع الذي يطلق عليه اسم "كوركر، ميننديز"، بـ19 صوتاً العدد الإجمالي لأعضاء اللجنة، وهو قانون لا يرمي إلى الموافقة أو رفض الاتفاق، الإطار النووي المبرم في الثاني من الشهر الجاري أبريل/نيسان في سويسرا بين طهران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا)، وإنما يهدف إلى إعطاء "الكونغرس" حق النظر في الاتفاق النهائي مع إيران في حال توصل الأطراف المعنية إليه في نهاية يونيو/حزيران المقبل.

وثمة خلافات كبيرة في وجهات النظر بين الرئيس "باراك أوباما" وعدد كبير من أعضاء "الكونغرس" في مقدمتهم الجمهوريون الذين ينظرون بعين الريبة والشك للاتفاق، ويشعرون بعدم الأمان تجاه إيران.

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض، إن الرئيس "باراك أوباما مستعد لتوقيع الصيغة الحالية من مشروع القانون الذي قدمه رئيس لجنة العلاقات الخارجية بوب كوركر الذي ذكر في تصريحات سابقة أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحزبين على صيغة مشروع القانون".

وينص مشروع القانون على منح "الكونغرس" مهلة قدرها 30 يوماً لمراجعة الاتفاق مع إيران، وسيكون أمامه ثلاثة خيارات: إما التصويت على قرار يصادق على الاتفاق أو التصويت على قرار يعرقل الاتفاق أو الامتناع، كما يلزم الإدارة الأمريكية أيضاً بضرورة إطلاع "الكونغرس" بشكل دوري ومنتظم على مدى التزام إيران ببنود هذا الاتفاق في المستقبل على أن يكون ذلك مرة كل 90 يوماً.

ووفق القانون فإن الرئيس الأمريكي عليه أن ينتظر بين توقيع الاتفاق النهائي ورفع العقوبات الأمريكية التي تبناها الكونغرس في السنوات الأخيرة بحق إيران، أي سيكون بمقدوره رفع العقوبات التي أقرتها الرئاسة فقط، أما عقوبات "الكونغرس" فستبقى كما هي. 

وفي حال تقديم مشروع القانون إلى "الكونغرس" بعد 9 يوليو/تموز المقبل، فإن مدة الفترة التي سيحتاجها "الكونغرس" لإبداء رأيه ستصبح ثانية 60 يوماً حيث كانت في البداية 60 يوماً وخفضها مشروع القانون إلى 30.

 ومن المنتظر أن يحال مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ بكامل أعضائه لمناقشته ومن ثم إقراره أو رفضه في جمعيته العمومية .

من جهتها أعربت إسرائيل عن رضاها عن إقرار "الكونغرس" الأمريكي مشروع قانون يلزم الإدارة الأمريكية بطرح أي اتفاق يتم التوصل إليه مع إيران على الكونغرس قبل إقراره.

وقال وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي "يوفال شتاينيتس" إن: "مشروع القانون الذي يلزم الإدارة الأمريكية بطرح أي اتفاق دائم مع إيران على الكونغرس جيداً كحل وسط وقد يشكل عقبة أخرى أمام اتفاق سيء".

وأضاف في حديث للإذاعة الإسرائيلية العامة صباح اليوم الأربعاء "ستضطر الإدارة الأمريكية وطواقم المفاوضات مع إيران إلى بذل المزيد من الجهود لسد الفجوات في الاتفاق وانجاز اتفاق أفضل أو معقول على الأقل".

واعتبر "شتاينتس" تمرير مشروع القانون أمس بأنه "إنجاز لسياسة إسرائيل"، وقال إن "السيناتورات الذين دفعوا به يقرون بأن خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لعب دوراً حاسماً في سن مشروع القانون".

وكانت إسرائيل أعربت عن معارضتها لاتفاق الإطار الذي توصلت إليه القوى الدولية مع إيران حول السلاح النووي للأخيرة.

المصدر: 
الأناضول ـ السورية نت