Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"قسد" تؤكد انسحابها من المناطق الحدودية مع تركيا.. هل تنضم إلى قوات الأسد؟ | السورية نت | Alsouria.net

"قسد" تؤكد انسحابها من المناطق الحدودية مع تركيا.. هل تنضم إلى قوات الأسد؟

عناصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)- (AFP)
الخميس 24 أكتوبر / تشرين الأول 2019

أكدت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) انسحابها من المناطق السورية الحدودية مع تركيا، بمسافة 32 كيلو متراً داخل الأراضي السورية المتفق عليها.

وقال المسؤول الإعلامي في "قسد"، مصطفى بالي، اليوم الخميس، لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية، إن عناصر "قسد" غادرت المناطق الممتدة بين مدينتي تل أبيض ورأس العين، الواقعتين على الحدود السورية- التركية، مشيراً إلى أنهم انسحبوا على بعد 32 كيلو متراً (20 ميلاً) داخل العمق السوري، دون تحديد المناطق التي انسحب إليها المقاتلون.

انسحاب "قسد" يأتي عقب اتفاقين أبرمتهما تركيا بشكل منفصل مع الولايات المتحدة وروسيا، في إطار مساعيها لإنشاء "منطقة آمنة" على طول حدودها مع سورية، تكون خالية من عناصر "قسد" و"وحدات حماية الشعب" (الكردية)، وبعمق 32 كيلو متراً.

إذ توصلت  واشنطن وأنقرة لاتفاق، في 17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ينص على إيقاف العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا في مناطق شرق الفرات، لقاء انسحاب "قسد" و"الوحدات الكردية" وسحب الأسحلة الثقيلة من المنطقة خلالها مدة 120 ساعة.

وانتهت المدة يوم أمس بإعلان وزارة الدفاع التركية اكتمال انسحاب جميع عناصر "قسد" و"الوحدات" من المنطقة، في حين أكدت "قسد" ذلك، اليوم.

كما أبرمت تركيا اتفاقاً مع روسيا، يقضي بانسحاب "الوحدات الكردية" من الحدود السورية- التركية، بمسافة 30 كيلو متراً داخل الأراضي السورية، خاصة من مدينتي منبج وتل رفعت.

وينص الاتفاق أيضاً على تسيير دوريات عسكرية روسية- تركية مشتركة قرب الحدود السورية مع تركيا، حيث بدأ تطبيق الاتفاق منذ أمس الأربعاء، وسيّرت روسيا أول دورية عسكرية عند الحدود السورية-التركية، معلنة عزمها إنشاء قاعدة عسكرية، في مدينة عين العرب (كوباني) الحدودية، بريف حلب الشرقي.

هل تنضم "قسد" لقوات الأسد؟

قال المسؤول الإعلامي في "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مصطفى بالي، إن هذه القوات مستعدة لمناقشة إمكانية انضمامها لقوات نظام الأسد، التي دخلت مؤخراً إلى مناطق كان يسيطر عليها الأكراد في الشمال السوري، خاصة منبج، ولكن بعد الوصول لتسوية سياسية في سورية.

وأضاف بالي، لوكالة "ريا نوفوستي"، "نحن نؤمن بأن هناك حاجة إلى حل سياسي يمكن من خلاله للشعب السوري وجميع عناصره التصالح مع بعضهم البعض. بعد ذلك، ستكون قوات سوريا الديمقراطية مستعدة لجميع القرارات المتاحة، بغض النظر عن التسميات التي سيتم تقديمها للجيش السوري أو للواء الخامس".

وكانت موسكو قد حذرت قوات "قسد"، من أنها ستواجه هجوماً تركياً جديداً، إذا لم تنسحب من كامل حدود سورية الشمالية الشرقية، تنفيذاً للاتفاق التركي-الروسي، الذي أعلنَ عنه مساء الثلاثاء، بعد قمة أردوغان وبوتين، في مدينة سوتشي.

وقال ديمتري بيسكوف، الناطق باسم الكرملين، إنه إذا لم تنسحب "قسد" فإن حرس الحدود السوري، سيضطر مع الشرطة العسكرية الروسية للتراجع "وستقع التشكيلات الكردية المتبقية حينئذ تحت طائلة الجيش التركي".

 

المصدر: 
السورية نت- وكالات