Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
قطر تشتري أسلحة بـ11 مليار دولار لمواجهة تهديدات إيران | السورية نت | Alsouria.net

قطر تشتري أسلحة بـ11 مليار دولار لمواجهة تهديدات إيران

قطر تشتري أسلحة بـ11 مليار دولار لمواجهة تهديدات إيران
الثلاثاء 15 يوليو / تموز 2014

قال مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية إن قطر "ستحصل على نحو 10 أجهزةرادار، و34 نظام صواريخباتريوت لاعتراض أي صواريخ هجومية، إضافة إلى 24 مروحيةأ باتشي قتالية، وصواريخ جافليين المضادة للدبابات".

تأتي هذه الصفقة  لمواجهة أي تهديد في منطقة الخليج من إيران التي تمتلك ترسانة صاروخية، وفي إطار  تعزيز العلاقات الأمنية والدبلوماسية  القطرية الأمريكية،  حيث تسعى أمريكا إلى الاحتفاظ بدورها "المزود المفضل للدفاع" بالنسبة لقطر ودول الخليج الاخرى، رغم بعض الخلافات بين الولايات المتحدة وقطر حول سوريا ومساعدتها  لعدد من الجماعات المسلحة التي تقاتل هناك/ والتي تعتبرها واشنطن "متطرفة" بحسب مسؤولين أمريكيين.

ووقع وزير الدفاع القطري اللواء "حمد بن علي العيطة " هذه الصفقة مع نظيره الأمريكي "تشاك هيغل" عقب محادثات جرت في واشنطن، وتعتبر هذه أكبر صفقة تبرمها الولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية 2014.

بينما تدرس قطرعروضاً لشراء طائرات مقاتلة تتنافس فيها شركة "بوينغ" الأميركية مع شركات دفاع بريطانية وفرنسية، حيث عرضت شركة "بي أيه أي" البريطانية طائرات "تايفون"، بينما تأمل شركة "داسو" للطيران الفرنسية في أن تختار قطر طائرته ا"رافال"، فيما تعرض شركة "بوينغ" طائراتها "-18 سوبر هورنيت "ومقاتلات "أف"15،  وتمتلك قطر حاليا أسطولاً قديماً يتألف من 12 مقاتلة "داسو ميراج".

وتعد قطر هي مركز العمليات الجوية المشتركة، القاعدة الأميركية العسكرية المهمة، التي تتولى الاشراف على الطائرات القتالية العاملة في أفغانستان ،ورصد الحركة الجوية عبر منطقة الشرق الأوسط، إضافةً أن صفقات الأسلحة تعزز الاقتصاد الأميركي، حيث يتوقع أن تؤدي الصفقة القطرية إلى تأمين نحو 54 ألف وظيفة، طبقاً لتقديرات مسؤولي البنتاغون.

المصدر: 
أ.ف.ب