Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
قوات المعارضة تقتل جنوداً لـ"حزب الله" في الزبداني وتتقدم في بعض المناطق | السورية نت | Alsouria.net

قوات المعارضة تقتل جنوداً لـ"حزب الله" في الزبداني وتتقدم في بعض المناطق

قوات المعارضة تسيطر على حواجز في مدينة الزبداني
الجمعة 03 يوليو / تموز 2015

شهد محيط مدينة الزبداني في منطقة القلمون بريف دمشق، فجر اليوم، اشتباكات عنيفة أسفرت عن تقدم مهم لقوات المعارضة التي استطاعت السيطرة على عدة حواجز محيطة بالمدينة كما قتلت عدداً من جنود ميليشيا "حزب الله" اللبناني، في حين ردت قوات النظام بالقصف مستخدمة صواريخ "غراد" و"كاتيوشا" من الجبل الغربي، كما استهدفت المدينة برصاص كثيف من مدافع عيار23 مم .

وأوضح مراسل "السورية نت" نبوخذ نصر أن فصائل من الجيش السوري الحر و"جبهة النصرة" أعلنت اليوم عن البدء بعمليات نوعية لـ"تحرير مدينة الزبداني" وأطلقت عليها اسم "الزبداني البركان الثائر"، تمكنت على إثرها من إحكام سيطرتها على حاجز الشلاح وبناء القناطر ومعمل الثلج وبناء التنور في المدينة، بالإضافة لاغتنام دبابة وعربة bmb ورشاش 23 وذخيرة كاملة من الحاجز.

وأشار مراسلنا إلى مقتل 10 عناصر من ميليشيا "حزب الله" بينهم القائد الميداني "موسى المقداد" وإصابة 13 آخرين في الاشتباكات الدائرة منذ يوم أمس بمحيط مدينة الزبداني، بين فصائل المعارضة السورية من جهة، وقوات النظام المدعومة بعناصر من الميليشيا اللبنانية من جهة أخرى.

وفي سياق متصل قال "تجمع إعلاميي القلمون الموحد" إن "مجموعات تابعة للمعارضة السورية هاجمت حاجز الحكمة والاستراحة وذلك لتخفيف الضغط عن الثوار في القطاع الشمالي الشرقي - الشلاح والشيخ زايد والمشفى-"،  مؤكداً في الوقت نفسه وقوع عدد كبير من الجرحى والقتلى في صفوف قوات النظام وميليشيا "حزب الله".

وفي تصريح خاص لـ"السورية نت" قال "أبو حسن" القيادي في الجيش الحر إن "السيطرة على هذه الحواجز من شأنه أن يتيح لنا إمكانية مراقبة وتهديد أي تحرك لعناصر الأسد على طريق دمشق ـ بيروت الذي يستخدمه حزب الله حليف الأسد لنقل مقاتليه ومعداته من لبنان إلى سورية، كذلك يتيح لنا هذا التقدم إرباك قوات الأسد حزب الله المتواجدة هناك من خلال فتح معارك استنزاف جديدة على أكثر من جبهة".

وبالموازاة مع المواجهات العنيفة، أفاد مراسلنا أن الطيران الحربي شن 35 غارة جوية على مدينة الزبداني، فيما ألقى الطيران المروحي أكثر من 50 برميلاً مفتجراً على عدد من أحياء المدينة حتى عصر اليوم.

ويشار إلى أن لمدينة الزبداني (الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة) أهمية كبيرة تعود لعدة أسباب، منها قربها من لبنان حيث تبعد 11 كيلومتراً عن الحدود اللبنانية ـ السورية ، وتبعد عن العاصمة دمشق45  كيلومتراً فقط ،كما أن إطلالتها المباشرة على الطريق الدولي بيروت ـ دمشق ،ووقوعها  بين دمشق وحمص ومنطقة الساحل في الشمال جعلت من قوات النظام وميليشيا "حزب الله" تحاول مراراً السيطرة عليها .

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات