Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
قوات عراقية تحتشد شمالي البلاد للسيطرة على مناطق خاضعة للبيشمركة | السورية نت | Alsouria.net

قوات عراقية تحتشد شمالي البلاد للسيطرة على مناطق خاضعة للبيشمركة

قوات عراقية قبل هجوم على تنظيم الدولة - أرشيف
الاثنين 23 أكتوبر / تشرين الأول 2017

قال ضابط عراقي، اليوم الإثنين، إن قوات من الجيش تحتشد شمال شرق مدينة الموصل، تمهيدا للسيطرة على مناطق متنازع عليها مع إقليم شمالي البلاد، لا تزال تحت سيطرة البيشمركة.

وأوضح الرائد يزن كامل الحمداني، مسؤول التخطيط القتالي في الفرقة التاسعة بالجيش، لوكالة "الأناضول"، أن قوة عراقية قوامها 100 عربة مدرعة، و30 كاسحة ألغام، و50 مركبة نقل، إضافة إلى وحدة مؤلفة من 150 جنديا مختصا بأعمال المراقبة والرصد وصلت إلى مركز قضاء تلكيف، (18 كلم شمال شرق الموصل).

وأشار إلى أن التعزيزات العسكرية تأتي في إطار الاستعدادات الجارية لفرض سلطة الحكومة الاتحادية على ناحية "القوش" (ذات الأغلبية المسيحية) التابعة لقضاء الحمداني، والتي ما تزال البيشمركة تتواجد في أجزاء واسعة منها.

وقال الحمداني، إن "قوات البيشمركة لم تنسحب من الناحية رغم مرور 72 ساعة على انتهاء المهلة التي منحتها القوات العراقية لها من أجل إخلاء مواقعها والانسحاب".

وأكد أن القوات العراقية سوف تضطر إلى تنفيذ الخطة (ب) في حال أصرت البيشمركة على عدم إخلاء مواقعها في "القوش"، دون الكشف عن مضمون هذه الخطة.

وكانت القوات العراقية قد سيطرت خلال حملة بدأت الأسبوع الماضي، على الغالبية العظمى من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية والإقليم لتنهي وجود البيشمركة المتواصل فيها منذ 2014.

وفي محافظة نينوى شمالي البلاد، كشف مصدر أمني عراقي عن تدشين قاعدة جوية عسكرية ضمن الحدود الإدارية للمحافظة.

وقال الرائد في القوة الجوية العراقية سرور محمد الأحمدي لـ"الأناضول"، إن القوات العراقية دشنت اليوم، قاعدة جوية باسم "صقور الجو" في ناحية "زمار" (35 كلم شمال غرب الموصل).

وأوضح الأحمدي أن القاعدة ستكون مخصصة لاستقبال الطائرات الحربية العراقية وتلك التابعة للتحالف الدولي ضمن المهام العسكرية المنوطة بها في المنطقة.

وأشار إلى أن هذه الخطوة سوف تسهم في استتباب الأمن والاستقرار بالمنطقة ومعالجة أي نشاط إرهابي يحاول تنظيم "الدولة الإسلامية" أو الجماعات المسلحة الأخرى القيام به.

واستعادت القوات العراقية قبل أشهر قليلة، السيطرة على كامل محافظة نينوى من قبضة "تنظيم الدولة" إثر حملة عسكرية استمرت قرابة عشرة أشهر.

اقرأ أيضا: "العمر" مقابل الخروج من الرقة.. صحيفة: اتفاق بين تنظيم الدولة وسوريا الديمقراطية يحرم النظام من أكبر حقول النفط

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات