Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الحجاج السوريون يقفون على صعيد عرفات قبل النفر إلى مزدلفة | السورية نت | Alsouria.net

الحجاج السوريون يقفون على صعيد عرفات قبل النفر إلى مزدلفة

صورة خاصة لموقع الـسورية نت من صعيد عرفات بتاريخ 10آب/أغسطس 2019
سبت 10 أغسطس / آب 2019

بدأت قوافل الحجاج السوريين البالغ عددهم 22500 حاج، بالتوافد صباح اليوم السبت، إلى صعيد عرفات لتأدية الركن الأعظم من شعيرة الحج، قبل التوجّه مع غروب شمس اليوم إلى مزدلفة، حيث يصلّون فيها المغرب والعشاء ويقفون بها حتى فجر الأحد، العاشر من شهر ذي الحجة.

وأدى حجاج بيت الله الحرام اليوم صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً بأذان واحد وإقامتين في مسجد نمرة بمشعر عرفة، اقتداءً بسنة نبي الإسلام، محمد صلى الله عليه وسلم.

وحث خطيب مسجد نمرة بصعيد عرفات الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ في خطبة عرفة المسلمين على "التراحم فيما بينهم، وتجسيد قيم الإسلام ونصوصه التي تحث على الرحمة بين جميع الخلق، والتسامح في التعامل فيما بينهم".

ووفقاً لـ "الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري" المعارض، فإن الحجاج السوريون يُقيمون في سبعة مخيمات على صعيد عرفات، ويتوجهون مع كافة الحجاج من الجنسيات العربية والإسلامية الأخرى إلى مشعر "مزدلفة" مع غروب شمس اليوم، ليصلوا فيها المغرب والعشاء، ويبقوا حتى فجر الغد.

وبحسب جداول لجنة الحج السورية فقد بلغ عدد الحجاج السوريين القادمين من مناطق سيطرة النظام لهذا العام 6500 حاج، ومن حماة وحلب وإدلب وأربيل 6000 حاج سوري، ومن جنوب تركيا وإسطنبول 4800 حاج سوري، أما من باقي الدول العربية (مصر والأردن ودول الخليج) 5200 حاج سوري.

بدوره أكد عبد الرحمن مصطفى رئيس "لجنة الحج العليا السورية"، والمكلف بتشكيل الحكومة السورية المؤقتة، على أهمية سلامة جميع الحجاج السوريين، معتبراً أن فرق اللجنة تضع "سلامتهم أولوية" في فترة "التصعيد" و"النفرة" من وإلى عرفات.

وأوضح أن اللجنة تعمل حتى الآن ضمن الخطة المرسومة بالتعاون مع رؤساء حملات الحج السوري والكادر الإداري المختص، مضيفاً أن اللجنة ستشرف بشكل مباشر على نفرة الحجاج باتجاه "مشعر مزدلفة" وانتقالهم إلى مخيمات "منى" ورمي "الجمرات".

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة الكبرى، فيما يُمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

وكانت السعودية، أعلنت مساء الجمعة، حصيلة أولية للحجاج، تصل إلى مليونين و91 ألفاً و471 حاجا، بينهم مليون و855 ألفاً و407 من خارج المملكة، و200 ألف و360 من داخلها، فيما بلغت أعداد الحجاج السوريين لعام 2019، 22500 حاج، وفق "لجنة الحج العليا" التابعة لـ"الائتلاف السوري" المعارض.

وكانت لجنة الحج السورية العليا قد أعلنت في مارس/ آذار الماضي أنها وقعت اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لعام 2019 بزيادة بلغت 3500 حاج عن الموسم الماضي، ليصبح عدد الحجاج 22500 حاج.

و"لجنة الحج العليا" هي لجنة منبثقة عن "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، واستلمت ملف الحج منذ عام 2013 بموجب الاتفاقية الموقعة مع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية.

ولديها مكاتب دائمة ومعتمدة في كل من: باب الهوى، الريحانية، غازي عنتاب، إسطنبول، بيروت، عمان، القاهرة، مكة، إضافةً إلى مكاتب مؤقتة في كل من: باب السلامة، مرسين، الإمارات، الكويت، قطر.

المصدر: 
السورية نت