Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
كتاب يُعرض وزير الثقافة بنظام الأسد للمساءلة.. تونس أغلقت جناح سوريا في معرض بعد عرضه | السورية نت | Alsouria.net

كتاب يُعرض وزير الثقافة بنظام الأسد للمساءلة.. تونس أغلقت جناح سوريا في معرض بعد عرضه

تسبب كتاب عُرض في أحد الأجنحة السورية بمعرض الكتاب في تونس الذي انتهى الشهر الماضي، بتعريض وزير الثقافة في حكومة نظام بشار الأسد إلى المساءلة في "مجلس الشعب"، وتوجيهه الاتهامات إلى وزارة الإعلام.
الثلاثاء 22 مايو / أيار 2018

تسبب كتاب عُرض في أحد الأجنحة السورية بمعرض الكتاب في تونس الذي انتهى الشهر الماضي، بتعريض وزير الثقافة في حكومة نظام بشار الأسد إلى المساءلة في "مجلس الشعب"، وتوجيهه الاتهامات إلى وزارة الإعلام.

وقال موقع "صاحبة الجلالة"، المؤيد للنظام، اليوم الثلاثاء، إن الكتاب الذي حمل عنوان "اللهم ارزقني الشهادة" والذي عُرض في الجناح السوري بمعرض الكتاب في تونس، أدى إلى تدخل إدارة المعرض وإيقاف مشاركة دور النشر السورية بالكامل في المعرض.

وهاجم عدد من نواب "مجلس الشعب" وزارة الثقافة وحملوها مسؤولية مشاركة الكتاب الذي وصف بأنه يحمل أفكاراً متطرفة، فيما دافع وزير الثقافة محمد الأحمد عن وزارته قائلاً إن الكتاب - الذي شارك باسم سوريا - "ليس من إنتاج وزارة الثقافة ولم يُطبع في سوريا".

ورمى الأحمد مسؤولية مشاركة الكتاب على وزارة الإعلام وقال إنها "هي المسؤولة عن الرقابة على الكتب التي تشارك في المعارض سواء أكانت تابعة لجهات القطاع العام أو الخاص أو غيرها".

وأضاف الأحمد أن الكتاب حتى لو طُبع في سوريا فإنه يتبع رقابياً إلى وزارة الإعلام، مشيراً أن "الكتاب طبع في دار نشر خاصة وأن الحكومة لم يتم دعوتها للمشاركة في معرض الكتاب بتونس علما بأن أكثر من 25 دار نشر سورية شاركت بشكل خاص فيه بمنأى عن أي تدخل من وزارة الثقافة"، حسب قوله.

وكان عرض الكتاب قد أثار ضجة بين التونسيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشر مقطع فيديو لرجل تحدث فيه عن الكتاب وقال إنه يُباع في جناح سوريا وأنه يدعو للعنف والتطرف. ويظهر على غلاف الكتاب طفل رافعاً يديه ويطلب الشهادة، وورائه راية تشبه تلك الخاصة بتنظيم "الدولة الإسلامية".

وإثر ذلك أعلنت إدارة معرض تونس الدولي للكتاب، عن إغلاق جناح سوريا؛ لما قالت إن الكتاب يحتوي على تحرض على العنف، وأضافت في بيان لها: "لقد تم إغلاق الجناح الذي خالف ترتيبات النظام الداخلي للمعرض من طرف لجنة شؤون العارضين، حتى قبل صدور الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي".

ويُشار إلى أن المعرض الذي انتهى منتصف الشهر الماضي والذي حمل شعار "نقرأ لنعيش مرتين"، شارك به عدد كبير من الدول، من بينها، مصر، والجزائر، وليبيا، والمغرب، والسعودية، والأردن، وسوريا، والإمارات العربية، وسلطنة عمان، وفلسطين والسودان، والكويت، وفرنسا، والصين، والأرجنتين، وإيران، والسنغال، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وإيطاليا.

المصدر: 
السورية نت

تعليقات