Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
كتل الائتلاف السوري تتجه إلى التوافق على مرشح رئاسي | السورية نت | Alsouria.net

كتل الائتلاف السوري تتجه إلى التوافق على مرشح رئاسي

من اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف في استنبول بتركيا
سبت 03 يناير / كانون الثاني 2015

يواصل أعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، اليوم، اجتماعاتهم في مدينة استنبول بتركيا، وذكرت مصادر من الائتلاف لـ"السورية نت" أن كتل الائتلاف تعمل على التوصل إلى توافق حول مرشح لرئاسة الائتلاف بديل عن هادي البحرة.

 وأوضحت المصادر أن أبرز المرشحين ميشيل كيلو، وخالد خوجة، ويحيى مكتبي، إضافة إلى نصر الحريري من كتلة التجمع، وتوقعت المصادر أن تطرح أسماءً جديدة لتولي منصب رئيس الائتلاف.

وفي سياق متصل، أكدت المصادر أنه تم حل جميع لجان الائتلاف بما فيها اللجنة القانونية، وأنه جرى الاتفاق على إعادة تشكيل اللجان البالغ عددها 17 لجنة، ومن ضمن ما تم إلغائه أن يجمع عضو الائتلاف بين عضوية أكثر من لجنة في وقت واحد.

وكانت الهيئة العامة للائتلاف بدأت أمس اجتماعها الـ18 في أحد فنادق مدينة استنبول، ومن المقرر أن يتخذ أعضاء الائتلاف في اجتماعاتهم التي تنتهي غدا قراراً نهائياً حول ذهاب أعضاء من الائتلاف إلى القاهرة ثم موسكو.

وأوضحت مصادر الائتلاف لـ"السورية نت" أن اجتماعات اليوم بدأت الساعة الـ11 صباحاً، وناقش أعضاء الائتلاف التقرير الرئاسي، وتقرير الأمانة العامة للائتلاف ومكاتبها، بالإضافة إلى مناقشة التقرير المالي والوضع الداخلي في سورية.

وأضافت المصادر أن وزير الدفاع في الحكومة المؤقتة سليم إدريس سيحضر الاجتماع ويقدم تقريره للهيئة العامة للائتلاف عن الأوضاع الميدانية في سورية.

وأوضح بيان صادر عن الائتلاف أن المباحثات ستتطرق أيضاً للنظام الأساسي للائتلاف والعلاقة الناظمة بين مؤسساته المختلفة. وسيتم يوم غد انتخاب رئيس جديد للائتلاف وهيئة رئاسية جديدة من أمين عام ونواب رئيس جدد، كما ستنتخب هيئة سياسية جديدة.

وتأتي اجتماعات الهيئة العامة وسط دعوات روسية إلى جمع معارضين سوريين بممثلين من نظام الأسد في موسكو، ووجهت روسيا دعوات إلى هادي البحرة وعبد الأحد أسطيفو، وبدر جاموس، وعبد الباسط سيدا وصلاح درويش دعوات بصفتهم الشخصية للمشاركة في "حوار موسكو".

وفي هذا السياق، أشارت مصادر الائتلاف لـ"السورية نت" أن هناك توجه عام داخل الائتلاف بعدم الذهاب إلى موسكو، ويعتبر أعضاء في الائتلاف السوري أن أي حوار يجب أن يقوم على أساس بيان جنيف، معبرين عن رفضهم لـ"الحوار" الذي تدعو إليه موسكو، معتبرين أن الجهود الروسية تصب في مصلحة تكريس بقاء نظام الأسد وإعادة الشرعية له.

وكان نائب رئيس الائتلاف محمد قداح قال في لقاء حصري لـ"السورية نت": إن "روسيا تجد في الملف السوري بوابة للعودة إلى الساحة الدولية والقول إنني موجودة، ولكن هذه الخطوة الروسية تمضي فيها روسيا تحقيقاً لمصالحها فقط، ومن الناحية الأخرى هي تضر بالثورة السورية لأنها تكرس بقاء نظام بشار الأسد، وروسيا لم تقبل سابقاً بمناقشة مصير الأسد لتأتي اليوم وتقبل بهذا الأمر".

وأكد قداح على أنه لابد من اجتماع المعارضة ولكن ليس في روسيا، بل في دولة تقف على الحياد مما يجري في سورية، ولتكن جنيف على سبيل المثال، شرط تنحي الأسد وتقديم ضمانات دولية على ذلك. كما طالب أعضاء الائتلاف الذين وصلتهم الدعوات بالعدول عن الذهاب إلى موسكو.

المصدر: 
خاص- السورية نت