Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
كلفوا "الحكومة" مبالغ طائلة.. 83% من الطلاب الموفدين يرفضون العودة إلى سوريا.. والنظام يصدر بحقهم عقوبات صارمة | السورية نت | Alsouria.net

كلفوا "الحكومة" مبالغ طائلة.. 83% من الطلاب الموفدين يرفضون العودة إلى سوريا.. والنظام يصدر بحقهم عقوبات صارمة

وزارة التعليم العالي في سوريا
الخميس 13 أبريل / نيسان 2017

كشفت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، في حكومة النظام، أن "83 بالمئة من الطلاب الذين أوفدتهم الحكومة، رفضوا العودة إلى سوريا بعد الانتهاء من دراستهم، على الرغم من أن الدولة صرفت على كل طالب موفد مبلغاً يترواح بين 25 ألف يورو إلى 100 ألف يورو.

وأشارت سحر الفاهوم لصحيفة "الوطن" الموالية لنظام الأسد، أمس الأربعاء، أن "الوزارة توفد سنوياً نحو 600 طالب إلى الدول الصديقة والتي ترتبط معها باتفاقيات تبادل ثقافي، مشيرة إلى أن 923 موفد من أصل 1126 موفد أنهوا دراستهم، رفضوا العودة إلى سوريا، وهو ما يشكل نسبة 83 بالمئة".

وأضافت معاون الوزير أنه "تم الإيعاز لوزارة المالية لاتخاذ الإجراءات القانونية بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لهؤلاء الموفدين الذين رفضوا العودة ضماناً لسداد المبالغ التي تم صرفها عليهم خلال فترة الإيفاد".

ويتم اتخاذ عدد من الإجراءات بحق الموفدين، وفقاً للمصدر ممن لم يعودوا عبر إرسال مطالبات بحقهم إلى وزارة المالية ليصدر قراراً بالحجز على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، كما يتم الضغط على الموفد بموجب وجود الكفالة على العقارات، وخاصة أن علاقة الموفد مع الكفيل علاقة إنسانية.

وأوضحت معاون الوزير أن "الإيفاد يتم بموجب اتفاقيات التبادل الثقافي مع الدول الصديقة كروسيا وإيران والصين والهند ومصر"، مضيفة: أن روسيا رفعت عدد المنح الدراسية هذا العام من 300 إلى 400 طالب ما بين معيدين وطلاب متميزين، كما أن الوزارة طلبت زيادة عدد منح الموفدين إلى الصين ليكون بمعدل 40 طالباً كل عام".

كما أكدت الفاهوم "أن عدد الموفدين سنوياً إلى إيران يقدر بنحو 200 موفد وخاصة أن إيران فيها كليات طبية، إضافة إلى إعلان منح إيفاد إلى مصر والهند وعدد من الدول الصديقة".

اقرأ أيضاً: 3 رسائل أمريكية لموسكو والأسد بعد استخدام روسيا لـ"الفيتو" بمجلس الأمن.. لم تخلو من التهديد

 

المصدر: 
السورية نت

تعليقات