Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
"كي مون" يحذر للمرة الأولى من تورط ميليشيا "حزب الله" في اليمن والعراق | السورية نت | Alsouria.net

"كي مون" يحذر للمرة الأولى من تورط ميليشيا "حزب الله" في اليمن والعراق

عناصبر من ميليشيا "حزب الله" اللبناني - أرشيف
الخميس 08 أكتوبر / تشرين الأول 2015

حذر الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" للمرة الأولى من خطورة تورط ميليشيا "حزب الله" اللبناني وعناصر لبنانيين آخرين في القتال في العراق واليمن، إلى جانب دعوته المعتادة إلى ضرورة تقيد كل اللبنانيين بسياسة النأي بالنفس وعدم الانخراط في "الأزمة  السورية".

وأبلغ "كي مون" مجلس الأمن في لغة غير مسبوقة من جانبه، أن "تورط حزب الله وعناصر لبنانيين آخرين في القتال في نزاعات أخرى في المنطقة كالعراق واليمن، يفاقم مخاطر تعرض لبنان لمزيد من التهديدات" معرباً عن "القلق من هذه التقارير".

وقال الأمين العام في تقريره الدوري حول تطبيق القرار ١٥٥٩: إن "مشاركة مواطنين لبنانيين في النزاع في سورية انتهاك لسياسة النأي بالنفس، وإن تورط حزب الله وعناصر لبنانيين آخرين في القتال في سورية يزعزع بشكل جدي أمن لبنان واستقراره".

ودعا "كي مون" الحكومة والجيش اللبناني إلى "اتخاذ كل الخطوات الضرورية لمنع حزب الله ومجموعات مسلحة أخرى من حيازة السلاح وبناء قدرات شبه عسكرية خارج سلطة الدولة، في خرق للقرار ١٥٥٩".

كما دان الأمين العام، استمرار الانتهاكات للسيادة اللبنانية من الحدود السورية، وقال: إن "القصف والهجمات الصاروخية عبر الحدود من سورية والغارات الجوية يجب أن يتوقف"، مشدداً على أن هذه الأعمال هي "انتهاك واضح للسيادة اللبنانية"، وجدد دعوته إلى جميع الأطراف، بما فيها حكومة النظام في سورية، إلى احترام السيادة اللبنانية عملاً بقرار مجلس الأمن ١٥٥٩.

اقرأ أيضاً: انفجار سيارة مفخخة في مدينة حريتان يوقع عشرات الشهداء والجرحى

المصدر: 
السورية نت - صحف

تعليقات