Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
لاجئون سوريون يواجهون أزمة نفايات لبنان بحلول مبتكرة.. إحداها وفّرت فرص عمل | السورية نت | Alsouria.net

لاجئون سوريون يواجهون أزمة نفايات لبنان بحلول مبتكرة.. إحداها وفّرت فرص عمل

أزمة نفايات مستمرة في لبنان منذ أعوام - AP
الخميس 22 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

نور عويتي - خاص السورية نت

يعاني لبنان منذ سنوات من أزمة نفايات كارثية، لكنها ظهرت للعلن في العام 2015 عندما تم إغلاق المكبات الرئيسية، مما أدى إلى تراكم النفايات يوم بعد يوم، وحينها ألقى بعض اللبنانيين باللوم على اللاجئين السوريين، وقالوا في خطاب عنصري إنهم "سبب الأزمة".

ووجدت هذه النظرية منافذ إعلامية لتطلقها إلى العلن، مثل قناة "إم تي في" اللبنانية، وصحيفة "النهار"، لكن هذه الادعاءات إلى جانب أنها أغفلت الأسباب الحقيقية لأزمات لبنان الكبرى، إلا أنها تغاضت أيضاً عما يقوم به لاجئون سوريون عمدوا إلى إظهار روح التعاون في مساعدة اللبنانيين لمواجهة أزمة النفايات، سواء بشكل فردي أو جماعي، وذلك من خلال إطلاقهم ومشاركتهم بمبادرات بيئية متعددة، هدفها المساهمة ولو بجزء بسيط بإعادة تدوير النفايات وفرزها.

فرص عمل

والبداية كانت في عام 2016، حيث أطلقت مجموعة من اللاجئين السوريين في منطقة سهل البقاع ضمن مخيم "العودة" مبادرة تهدف إلى فرز القمامة الناتجة عن المخيم، واستطاعت تلك المبادرة تأمين دخل للعاملين بها، بما يقارب العشرين دولار يومياً، مما شجع باقي سكان المخيم للعمل على فرز نفاياتهم وخاصةً أن هذا العمل لا يتعارض مع الشروط التي تفرضها الدولة اللبنانية بما يخص قوانين العمل المتعلقة بالسوريين، حيث يحق للسوريين في لبنان أن يعملوا في قطاع النظافة والزراعة فقط.

وفي وقت لاحق، تم تطوير المبادرة من خلال دعم عدة منظمات دولية، وأُنشأ معمل في قرية العودة لفرز القمامة بشكل يدوي، وفي العام ذاته تم العمل على مشروع "Recycle Beirut"، الذي كان هدفه العمل البيئي وتقديم الخدمات الاجتماعية عن طريق فرز النفايات من قبل لاجئات سوريات، ممن ليس لديهن معيل، بهدف تأمين عمل ثابت لهن يساعدهن على تخطي ظروف الحياة الصعبة.

وإلى اليوم لا يزال سوريون يعملون بطرق مبتكرة وجديدة لإيجاد حلول بيئية في لبنان، فمنذ أشهر طرحت اللاجئة السورية آلاء الزهوري التي لا يتجاوز عمرها 23 عاماً مشروع "جيلي فيش"، واستوحت بنت حمص فكرة مشروعها من القناديل البحرية التي تشكل غذاء أساسي للسلاحف البحرية، إلا أنه ضمن الوضع الحالي للتلوث في لبنان فإن أكياس النايلون تملأ بحره، مما يؤدي إلى ابتلاع السلاحف لتلك لأكياس لاعتقادها بأنها قناديل بحرية.

اللاجئة السورية آلاء الزهوري 

حقائب وألعاب

وتعمل ألاء مع مجموعة من السيدات السوريات في المشروع على جمع أكياس النايلون المستعملة وقصها بشكل خيطي، لتصبح أقرب ما يكون إلى خيطان يمكن التعامل معها بالسنارة، وتمزج السيدات الخيطان الناتجة عن قص أكياس النايلون بالخيطان المستخدمة بالكروشيه، ليشكلن من تلك المخلفات النايلونية حقائب وألعاب ووسائد من الكروشيه بجمال ومهارة، ومن ثم يقمن بعرض ما قمن بتصنيعه بشكل يدوي لبيعه.

ولا يقتصر إبداع السوريين في لبنان على ما يقومون به من اختراعات للمساهمة بحل أزمة النفايات، بل هناك العديد من المبادرات والمشاريع الإبداعية لحل المشاكل المتعلقة بهم، فمنذ أيام طرحت مجموعة من شباب السوريين في إحدى المخيمات حلاً لمشكلة تعاني منها جميع المخيمات الخاصة باللاجئين السوريين في لبنان وهي التدفئة، وبالأخص المخيمات في البقاع الذي يشهد درجات حرارة منخفضة جدا في الشتاء ويفتقر أغلب النازحين فيه لأي وسيلة تدفئة بسبب الصعوبات المادية التي يواجهونها.

وقدم الشبان اختراع بيئياً وهو "المدفأة الشمسية" التي تتألف من لوح خشبي، وآخر زجاحي، ويعتمد بشكل أساسي على عبوات المياه الغازية (الكولا)، التي يعمل الشباب على إعادة تدويرها واستخدامها من جديد، فيعملون على تخزين أشعة الشمس وتحويلها لطاقة حرارية.

وينشر الشباب طريقة صناعة مدفأتهم بهدف تأمين التدفئة لخيم النازحين وإعادة تدوير عدد كبير من العبوات المعدنية المرماة دون أن يطالبوا بأي مردود مادي مقابل الاختراع، ليثبت السوريين مرة جديدة بأنهن جاهزين لتقديم المساعدة دون انتظار مقابل أينما كانوا، ومهما كانت ظروفهم صعبة.

اقرأ أيضاً: "بطل روسيا" في سوريا تحت الإقامة الجبرية.. موسكو تحاكمه باختلاس مالي ضخم

المصدر: 
خاص - السورية نت