Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
لبنان ردّا على "مفوضية اللاجئين": العودة الجزئية للسوريين ممكنة | السورية نت | Alsouria.net

لبنان ردّا على "مفوضية اللاجئين": العودة الجزئية للسوريين ممكنة

صورة نشرتها صحيفة "االنهار" اللبنانية في وقت سابق لما قالت إنها قافلة لاجئين سوريين يستعدون للعودة إلى بلادهم
الثلاثاء 14 أغسطس / آب 2018

قالت وزارة الخارجية اللبنانية، اليوم الثلاثاء، إن العودة الجزئية، وعلى مراحل، للنازحين السوريين إلى بلادهم، "ممكنة" في ظل الظروف الراهنة بالبلد الأخير.

وشددت الوزارة في بيان ردت فيه على المفوّض السامي لشؤون اللاجئين، "فيليبو غراندي"، الذي عارض عودة النازحين السوريين إلى بلادهم في الظروف الحالية، على أنها  "لا توافق" على كلام "غراندي"​، لأنها "على العكس من ذلك، تعتبر أن العودة الجزئية والممرحلة ممكنة وظروفها متوفرة"، ومثمّنة في الوقت ذاته كلام "غراندي حول استعداد الأمم المتحدة لمساعدة من يريد العودة من اللاجئين السوريين.

وأشارت الخارجية اللبنانية، إلى أنها طالبت مفوضية اللاجئين منذ فترة بوضع برنامج لهذه العودة، وأعربت عن أملها في أن تساعد زيارة "غراندي" إلى سوريا، على تحقيق ذلك، داعية إياه لتقييم الوضع الأمني بطريقة "موضوعية".

كما دعته إلى الاعتماد على التقارير الأمنية الواردة من معظم الأجهزة الأمنية العالمية، وزعمت أنها "تقاطعت بمعظمها على أن الوضع الأمني في سوريا أصبح مستقراً في الكثير من المدن والمحافظات".

وتابعت أن "شروط عودة النازحين السوريين الآمنة والكريمة قد توفرت أكثر من أي وقت مضى، والخارجية اللبنانية تتطلع للعمل مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لوضع ملف عودة النازحين على طريق الحل النهائي والمستدام".

وأمس الإثنين، قال "غراندي"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني، "هايكو ماس" في برلين: "لا يمكننا أن نسمح بعودة اللاجئين السوريين في الظروف الخطيرة".

وأضاف أن 5 ملايين لاجئ موجودون حالياً في الدول المجاورة لسوريا، وأن الأمم المتحدة "لا تستطيع ضمان عودة مثل هذا العدد من الأشخاص في ضل استمرار الحرب".

ومؤخراً، عادت 6 دفعات من اللاجئين السوريين المتواجدين في لبنان إلى أراضيهم، ضمن نظام ما اسمته السلطات اللبنانية بـ"العودة الطوعية"، بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري، من دون وجود أي أرقام رسمية حول أعدادهم.

ويقدر لبنان عدد اللاجئين السوريين على أراضيه بنحو المليون ونصف المليون، بينما تقول الأمم المتحدة إنهم أقل من مليون.

اقرأ أيضاً: أخفوه في مكان مجهول.. مخابرات الأسد تعتقل مراسلاً لـ"حزب الله" إرضاءً لمسؤول كبير

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات