Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مأمون حمدان.. وزير أطلق الأسد يده فحجز على أموال عشرات آلاف السوريين | السورية نت | Alsouria.net

مأمون حمدان.. وزير أطلق الأسد يده فحجز على أموال عشرات آلاف السوريين

وزير المالية في حكومة الأسد مأمون حمدان - سانا
الثلاثاء 06 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

في العام 2016، انتقل مأمون حمدان من قاعات التدريس في قسم المحاسبة بكلية الاقتصاد في دمشق، إلى أروقة وزارة المالية التي عينه بشار الأسد على رأسها، ومنذ ذلك التاريخ تصاعدت أرقام السوريين الذين حجز النظام على أموالهم، حتى باتوا بعشرات الآلاف.

وهذا الرقم الضخم لأعداد السوريين الذين تضرروا من قرارات حمدان، أكدتها إحصائية صدرت عن وزارة المالية، ونشرتها وسائل إعلام موالية للأسد، الإثنين 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، وبيّنت أن الوزارة خلال العام 2017 فقط، حجزت على الأموال المنقولة وغير المنقولة لـ 40 ألف سوري.

و"الحجة القانونية" التي تذرع بها حمدان لحجز أموال السوريين لا سيما المعارضين منهم، هي "التورط في الإرهاب"، بحسب ما أظهرته صور قرارات صدرت عن الوزارة تضمنت ختمها، وتوقيع حمدان، وسبق لـ"السورية نت" أن نشرت عدداً منها في وقت سابق.

والـ 40 ألف سوري الذين حجزت وزارة المالية على أموالهم خلال العام 2017، يُضافون إلى 30 ألف آخرين تم الحجز على أموالهم خلال العام 2016، وهو العام الذي بدأ فيه حمدان برئاسة الوزارة.

والقرارات التي يصدرها حمدان ونُشرت صور عنها، أظهرت تنسيقاً بين وزارته وبين محكمة الإرهاب، التي أُحيل إليها معارضون سوريون، وهي محكمة استثنائية مختلطة تتكون من مدنيين وعسكريين، وتحاكم المدنيين والعسكريين، ومنذ إنشائها في العام 2012 وحتى نهاية مايو/ أيار 2015 بلغ عدد الدعاوى التي اطلعت عليها قرابة 35 ألف دعوة، ولم تصدر إلا حوالي 700 حكم فقط ما بين إعدام وسجن.

منظومة لحجز الأموال

وكان لحمدان دور في تشكيل منظومة أطلق عليها النظام اسم "منظومة إشارات الحجز الاحتياطي، وبدأ عملها في الخامس من فبراير/ شباط 2018، وتمارس عملها من خلال التعاون بين وزارتي العدل والمالية.

وفي تعليقه على هذه المنظومة، قال حمدان في ذلك التاريخ - بحسب ما نقل عنه موقع وزارة المالية - "إن قرارات الحجز الاحتياطي التي تصدرها وزارة المالية تشكل نسبة كبيرة من الوثائق الورقية باعتبارها أكبر جهة مصدرة للتعاميم على المستوى الحكومي وبالتالي فإن تطبيق المنظومة سيزيد من كفاءة تطبيق قرارات الحجز من خلال وصولها الآني إلى كل الجهات المعنية وتسهيل البحث فيها فضلا عن الحد من الهدر وتحقيق السرعة بالتعاميم ومنع التلاعب وتحصيل حقوق الدولة والمواطنين"، وفق تعبيره.

وتشير المناصب التي أوكلت لحمدان في سوريا، إلى مدى ثقة الأسد به، فخلال العام 2016 أصدر الأسد مراسيم بتعيين حمدان محافظًا لسوريا في خمس مؤسسات دولية، وأوكلت إليه مهمة تمثيل كمحافظ عن سوريا في "صندوق النقد الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، صندوق النقد العربي، المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا".

تصريحات أثارت غضباً

وكان لدى حمدان تصريحات أثارت انتقادات ضده بين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، فخلال مداخلة له في "مجلس الشعب" في ديسمبر/ كانون الأول 2017، نفى حمدان أن يكون هنالك شخص واحد جائع في سوريا، الأمر الذي أثار اعتراضاً من قبل بعض النواب في المجلس.

وأكمل حمدان حينها كلامه متهكماً: "أحيانا يشعر الإنسان بالجوع، أنا كثيراً ما أجوع. ليس لدي وقت للطعام"، وأضاف مكرراً عبارته مرة أخرى: "بسوريا لا يوجد أحد جائع".

وكانت تصريحاته قد تزامنت مع حصار النظام آنذاك لـ 400 ألف شخص في الغوطة الشرقية، وتسبب في وفاة أطفال جوعاً، وقبل تصريح حمدان بشهرين أقرت الأمم المتحدة بوجود حالات سوء تغذية في الغوطة الشرقية.

ولدى حمدان تصريح آخر، أثار سخرية بين الموالين للنظام، عندما قال في سبتمبر/ أيلول تعليقاً على ما أُثير حينها عن زيادة الرواتب: "عندما يكون هناك زيادة رواتب سيشعر المواطن بزيادة الرواتب".

وبحسب المعلومات المنشورة عن السيرة الذاتية لحمدان في المواقع الموالية للنظام، فإنه من مواليد مدينة دمشق عام 1958، وتولى منصب المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية منذ العام 2011، وظل عضواً في الهيئة التدريسية في كلية الاقتصاد منذ 1989 حتى 2016.

اقرأ أيضاً: حملة للشرطة التركية في أضنة استهدفت 80 ألف سوري.. صحيفة توضح السبب (فيديو)

المصدر: 
السورية نت