Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
مؤتمر الرياض للمعارضة السورية: الضرورة واحتمالات النجاح | السورية نت | Alsouria.net

مؤتمر الرياض للمعارضة السورية: الضرورة واحتمالات النجاح

السعودية تؤكد على رحيل الأسد عن السلطة
سبت 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2015

مراد القوتلي - خاص السورية نت

أعلن مندوب المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، عن عقد مؤتمر للمعارضة السورية، غالباً سيكون مدينة الرياض، مشيراً أن الهدف منه "تجميع صفوف المعارضة السورية إلى أبعد حد ممكن"، على حد تعبيره.

وجاء ذلك في مقابلة مع قناة العربية بثتها أمس، تحدث فيها المعلمي أن كل أطياف المعارضة السورية ستكون مدعوة إلى المؤتمر، مشيراً إلى ترحيب بلاده بمساعدة أطراف أخرى، وقال: "إذا احتاج الأمر إلى وجود أطراف أخرى للمساعدة فأهلا وسهلاً بهم، لكن حتى الآن الجهد اللازم لإعداد المؤتمر تقوم به المملكة العربية السعودية".

وكانت "السورية نت" ذكرت في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري نقلاً عن مصادر موثوقة أن السعودية ستنظم مؤتمراً للمعارضة السورية قبل نهاية العام الجاري، وأشارت المصادر أن المؤتمر سيكون سوري –سوري ولن تحضره الدول، وبحسب المصادر سيحضر مؤتمر الرياض شخصيات من الائتلاف والفصائل العسكرية، بهدف الخروج بوفد مفاوض يعيد الأنظار إلى اتفاق جنيف وتطبيقه.

وعلمت "السورية نت" أن عدداً من الدول الفاعلة بالقضية السورية أيدت خلال اجتماعات فيينا 3 التي عقدت في 14 من الشهر الجاري جهود الرياض لعقد هذا المؤتمر، ووفقاً للمعلومات فإن تنظيم المملكة لهذا المؤتمر أثار اعتراضات من روسيا التي سعت خلال الفترة الأخيرة إلى تعويم شخصيات هم أقرب للنظام وتقديمهم على أنهم يمثلون جزءاً من المعارضة السورية التي ستتفاوض مع النظام.

وعلمت "السورية نت" أن موسكو وافقت على تنظيم السعودية للمؤتمر بدفع أمريكي، في حين ظلت طهران منزعجة من الدور السعودي في جمع المعارضة للخروج بوفد مفاوض، ويبدو أن هذا المؤتمر كشف عن أحد أوجه التباينات في وجهتي النظر الروسية والإيرانية حيال الملف السوري.

وفي هذا السياق، يشير أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية، وسام الدين العكلة، إلى أن إيران عارضت بقوة اختيار المملكة لاستضافة المؤتمر، لكن بالمقابل كان هناك توافق بين الدول التي اجتمعت في فيينا لاختيار الرياض لكونها أبرز الأطراف الفاعلة والمؤثرة في المعارضة السورية. وأكد العكلة أن تنظيم السعودية للمؤتمر جاء عكس الرغبة الروسية والإيرانية التي تتناغم من مصالح نظام الأسد، لافتاً أنه لا يمكن تجاهل السعودية بالقضية السورية.

وتعول المعارضة السورية على نجاح المؤتمر، سيما أن الهدف المرجو منه الخروج بوفد موحد للتفاوض مع الأسد، ويرى العكلة أن نجاح المؤتمر يتوقف "على حكمة وبراعة الدبلوماسية السعودية ومدى نفوذها لدى الأطراف الفاعلة، وهنا لابد من الاشارة إلى أن المملكة يجب أن تراعي تمثيل جميع الأطراف وعدم إقصاء أي طرف مهما كانت توجهاته".

وبيّن العكلة أن هناك صعوبات كبيرة ستواجه المؤتمر، أبرزها "الخلافات الكبيرة بين المعارضة السياسية والعسكرية، والخلافات بين معارضة الخارج ومعارضة الداخل وهل سيسمح النظام لمعارضة الداخل بالمشاركة في هذا المؤتمر وهل ستدعو السعودية الاخوان المسلمين للمشاركة فيه إضافة إلى تعدد الولاءات بين مختلف تشكيلات المعارضة". على حد قوله.

وأشار العكلة إلى أنه ينبغي على الأطراف التي ستشارك في مؤتمر الرياض أن تدرك أهميته في تحقيق مصلحة الشعب السوري وأن تبتعد عن مصالحها الضيقة، معتبراً أنه في حال فشلت السعودية في إقناع المعارضة بتشكيل وفد موحد، ربما سيتم حينها تكليف المبعوث الأممي "ستافان دي ميستورا" باختيار الأشخاص كما حصل في السابق، و"هذا لن يكون في مصلحة الشعب السوري على ضوء تجربتنا السابقة معه وانحيازه للنظام"، حسب قوله.

ويبدي معارضون سوريون مخاوفهم من البيان الصادر عن اجتماعات فيينا، لكونه أغفل مصير بشار الأسد في السلطة، وهو الأمر الذي شكل جوهر الخلاف بين المعارضة والدول الداعمة لها من جهة، وبين النظام وحلفاءه من جهة أخرى، ويقول معارضون إن بيان فيينا يريد التركيز على مكافحة الإرهاب ويترك السبب الرئيسي لوجوده في سورية، في إشارة إلى نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: قنابل روسية تنقش بعبارة "لأجل باريس" وتوجه لسورية

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات